كل ما يجب أن تعرفيه عن إنسداد الأمعاء

نصائح واساليب عن الصحة وكيفية مكافحة الامراض وتجنبها واكتشاف اعراض الامراض وعلاجها مع مقالاتنا تابعي معنا اهم المقالات فى موقعنا ونقدم لكم فى مقال اليوم 

يعتبر الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة الموجودة بجسم الإنسان، وعندما تصاب أعضاءه بأي ضرر أو مشكلة صحية، فهذا يؤثر بشكل كبير على وظائفه الحيوية في هضم الطعام.

من أهم أجزاء الجهاز الهضمي هي الأمعاء، وهناك نوعان من الأمعاء هما الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، وتقوم كلا منهما بوظيفة مختلفة ولكنهما يكملان بعضهما البعض. تقوم الأمعاء الدقيقة بتحويل الغذاء إلى مكونات أساسية، ومن ثم تقوم بإمتصاصها. كما أنها تقوم بإمتصاص الحديد والفيتامينات، واذا لم تستطيع الأمعاء الدقيقة من امتصاص أي عناصر اخرى، فتقوم الأمعاء الغليظة بإمتصاصها عندما تصل إليها. ولكن في كثير من الأحيان تصاب الأمعاء ببعض المشاكل والأمراض والتي من أهمها مرض انسداد الأمعاء. ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معا ماهو مرض انسداد الأمعاء؟ وماهو أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟.

ما هو مرض إنسداد الأمعاء؟

انسداد الأمعاء هو حالة مرضية خطيرة تصاب الأمعاء الدقيقة والاثنى عشر، وهو عبارة عن اضطراب وانسداد ميكانيكي يحدث في الأمعاء مما يعني عدم خروج البراز والغازات من فتحة الشرج، ويمنع من مرور محتويات الأمعاء خارج الجسم. وهذا نتيجة التوقف المفاجئ لوظائف الأمعاء. وانسداد الأمعاء ربما يكون جزئيا وهذا يكون علاجه سهل وبسيط عن طريق الاعشاب والوصفات الطبيعية، بينما يمكن أن يكون انسداد كلي وهنا لابد من التدخل الجراحي حتى لا يتعرض حياة المريض للخطر وربما الوفاة.

ما هي أسباب مرض إنسداد الأمعاء؟

ونتيجة لانسداد الأمعاء وتوقف وظائفها الحيوية بالشكل الطبيعي هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك والتي من أهمها إصابة الأمعاء والبطن بالالتهاب مما يؤدي الأمر إلى حدوث تورم وتضخم حاد في جزء من الأمعاء مسبب الانسداد. ويكون سبب هذا الالتهاب هو انفجار قرحة المعده أو حدوث التهاب البنكرياس، أو انفجار الزائدة الدودية. كذلك أورام الأمعاء المختلفة مثل سرطان المستقيم أو سرطان القولون من أحد أسباب حالة انسداد الأمعاء. ومن عوامل الإصابة بهذه الحالة ايضا هي حدوث بعض الالتصاقات داخل الأمعاء إثر العمليات الجراحية التي تحدث بالبطن. كما يوجد بعض الأسباب الميكانيكية مثل حدوث الفتق السري مسبب انحشار جزء من الأمعاء داخل هذا الفتق نتيجة الضغط على جدار الأمعاء. ومن أسباب انسداد الامعاء ايضا هي حدوث التفاف للامعاء الدقيقة حول نفسها، أو حتى ظهور بعض الحصوات في الأمعاء مثلها مثل حصوات الكلى والمرارة. وربما يكون في بعض الأحيان السبب وراء تعفن جدار المعدة نتيجة عسر الهضم. والأسباب النفسية السيئة دورا كبيرا أيضا في إصابة الأمعاء بالضيق والإنسداد، كذلك ضعف تدفق الدم إلى اللمهغبؤ

أعراض مرض إنسداد الأمعاء

يعتبر مرض انسداد الأمعاء من أشد الحالات المرضية ألما على الإنسان. حيث يسبب انسداد الأمعاء ألم شديد جدا في منطقة البطن، وللأسف لم يستطيع أحد تحمله على الإطلاق. ومن أعراض مرض انسداد الأمعاء غير الشعور بالألم الحاد جدا هي حدوث انتفاخ في البطن نتيجة تراكم الغازات  عدم استطاعة الإنسان على خروجها. كذلك الإصابة بالقئ والاستفراغ بشكل متواصل. هذا بالتأكيد الإصابة بحالات الإمساك الشديدة والمزمنة نتيجة عدم خروج البراز والغازات من البطن، مع تعرض الإنسان للإصابة بالعديد من المشاكل الهضمية من أبرزها التدليك المعوي. ويصاب المريض بإنسداد الأمعاء أيضا بارتفاع ملحوظ في معدلات ضغط الدم.

علاج مرض إنسداد الأمعاء

يختلف علاج مرض انسداد الأمعاء حسب تشخيص الحالة، فمثلما ذكرنا سابقا أنه إذا كان المريض مصاب بانسداد جزئي في الأمعاء فيمكنه تناول بعض الأدوية البسيطة كالمضادات الحيوية التي تساعد على توسيع الأمعاء مما تسمح بمرور الغازات والبراز عبر فتحة الشرج بشكل طبيعي، ويسهل من حدوث عملية الإخراج. كما يمكن علاج المريض ببعض أنواع الأعشاب الطبيعية منها:

1- العلاج بالعسل الأبيض الطبيعي

العسل من أهم المواد الغذائية المفيدة جدا لحالة انسداد الامعاء الجزئى والكلي أيضاً، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية جدا من الخصائص الطبيعية المرطبة للأمعاء مما تسهل من حركتها وليونتها وتوسيع قنواتها.لذلك على المريض المصاب بالإنسداد المعوي أن يتناول كوب من الماء الدافئ الممزوج بالعسل ويتم شربه عدة مرات خلال اليوم.

2- العلاج بخل التفاح

ومن العلاجات الطبيعية الفعالة جدا للتخلص من انسداد الأمعاء هو خل التفاح، نظرا لاحتوائه على العديد من الأحماض والمركبات الكيميائية التي تساهم في إعادة وظائف الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والسماح بمرور الغازات والبراز من خلال فتحة الشرج، كذلك يزيد من نشاط وحيوية الأمعاء في امتصاص العناصر والمكونات الغذائية داخل الجهاز الهضمي. لذلك عليك بتناول نصف كوب من الخل المخفف مع نصف كوب من الماء. كذلك يمكن تناول مشروب المرمرية الممزوجة مع أوراقق الزعتر والبردقوش بكميات متساوية. أما إذا كان الانسداد المعوي انسدادا كليا فلابد من التدخل الجراحي على الفور من أجل التخلص منه.