لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القصص والروايات > قصص من وحي قلم الاعضاء > القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (4) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-01-10, 09:18 PM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 76
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متألق




البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 64070
المشاركات: 1,203
الجنس أنثى
معدل التقييم: دانة الدوحة عضو له عدد لاباس به من النقاطدانة الدوحة عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 108

االدولة
البلدQatar
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
دانة الدوحة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دانة الدوحة المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي

 

كشرت واعقدت حواجبها .. طالعت شنطتها ولعبت فالسلسله الي معلق فيها شعار Lv .. وقالت لي : اذا الله راد ..

خفت اني جرحت شعورها :ماتبين تاكلين؟؟

هزت راسها ومسكت القبشه (القفشه).. وابتدت تحوس فالايسكريم .. ابتسمت وانا اتخيل عيالنا .. آآآه متى ايي ذاك اليوم .. متى؟؟

^^^^^^^^^^^
"سارة "

اليوم هو اخر يوم لنا هني .. وباجر بنرد البيت .. ياني مشتاقه لامي .. ياني مشتاقه لمرام ويسفوه حبيب قلبي .. ياني مشتاقه لسلوووي .. رفيجاتي .. واشتقت حق مجود اخوي .. لاء مجود اخوي لاء .. بعد ماخيب ظني انا خلاص ماقمت اشتاق له .. اي ماقمت اشتاق له

يمعت اغراضي من الصبح بس بقت شنطة منصور الي الحين كنت ارتبها .. بس تبون الصج احم احم شنطته ارتب من شنطتي بوااااااااااااااااااااااااااايد ..يعني لو تجوفون شنطتي تعرفون اني وحدة ام العفساااات .. اما شنطته كانت مرتببببببه .. ماغير كم ثوب الي حطيتهم انا فالشنطة وطبقتهم مب تقولون مب مرتبه .. لالا طبقتهم بس عاد لا تجوفون ترتيبي لانه ترتيب عزوبي خخخ .. صج صج انا عمري ماعرفت ارتب شي مثل الاوادم دايم امي فديتها كانت ترتب لي .. جفت الساعه .. الحين 8 بالليل .. اوففف ملل .. طلعت .. لقيت منصور منسدح ع الارض وماد ريوله على كبت التلفزيون .. وبيدة يد السوني .. رحت عنده وحطيت المخدة ورا ظهري ومديت يدي للسوني الي يلعب فيه .. احب العوزة واعصبه مااعرف ليش .. جفته عصب وصرخ علي : سارووووووة يبيه

لاوالله قام ايصرخ وايسب بعد وايكسر الاسامي طلع له لسان بعد .. قربت لعنده وانا امسك اذنه|::اشقلت يالدب؟؟ من ساروه هاذي ها؟؟

ضحك وهو يبعد يدي بسهوله بالنسبه ليدة الكبيرة : للحين دوري ماخلصت ..

فتحت اكمل اللعبه وانا طنشته ... ماحسيت الا بصرخته الي خلتني انقز فمكاني ... ير من يدي يد السوني ورد ينسدح ويلعب .. يريت يد السوني منه .. بس يراه هو هالمرة بالقوة وصرخ علي : اقعددددددي

صوته كان عاااااااااااااااالي : لا تصرخ !

طالعني بعيون مغتاظه ورد يلعب .. اما انا فاابتسمت بيني وبين نفسي .. احب اخليه يعصب رن التيلفون .. مشيت متكاسله له رديت : الو ...

الطرف الثاني :.............................


عقدت حياتي وقلت : الو؟؟؟

بس ماردو؟؟ .. بس اسمع صوت انفاس قويه .. :من معاي؟؟

بعد مافيه رد :................

بعدت السماعه عن اذني وطالعتها مستغربه ..وبعدها رديتها لمكانها .. تحركت خطوتين .. بس رجع التلفون يرن .. رديت : الو ؟؟؟ ...

نفسها الانفاس العاليه بس الي اسمعها ... استغربت وقلت / بتتحجون ولا لاء؟؟؟

بس ماردو .. صكرت

فكرت اقول لمنصور عن الفكرة الي طرت ببالي ..

رحت لمنصور وقلت له : منصور شوي تعال ابي اقولك شي


منصور كان منسدح ومب مهتم: قولي قولي اسمع

رحت وقفت عند راسه : لا صكر اللعبه بقولك شي مهم ..

طالعني بعيونه العسليه : انزين ترا اسمعج ..

بعدت عيوني عن عيونه .. لانها تجذبني بشكل كبيير .. عيونه حلوة واايد .. ولونها احلى واحلى .. يوم اجوفهم اضيع فدوامه لونهم العجيييب :لا يالله صكر اللعبه

طالعني بنعاس ومد يده لي ظليت دقايق مثل البلهه اجوف يده وبعدها مديت يدي ليده اشد عليها عشان يقوم .. بس من غبائي مااكتشفت انه هو الي يرني طحت عليه ضرب خشمي جتفه مسكت خشمي بألم وقلت بالم وقهر: احين ابي اقومك تقوم تطيحني

ضحك منصور وهو اصلا شكله انصدم اني طحت:"انا شدراني انتي جي خفيفه .. كمل ببراءة .. ويييي انتي بيبي

قلت : اوكي يالله قوم .. قمت وانا ارتب ثيابي .. مد يده من يديد .. وانا تجتفت : قوم بروحك البيبي ماتقوم حد .. كنت بمشي بس يده الي منعتني

منصور بخبث: اذا ماقومتيني بطيحج

فتحت عيني بوسعها: يالملعون

ضحك بالقوة .. ابتسمت وانا امسك يده وايرها بكل قوتي : يالله قوووووووم اوف ثقيل ماشاءالله

بعد مااستوى فوقفته مد يدة على جتوفي وقربني له .. ارتبكت .. وقلبي طاح بطني .. حسيت ان بطني يعورني واااايد .. بس سكت ماتحجيت .. قعدنا ع الكرسي

وهو حط يده على خده المليان شوي ويدة الثانيه يسندها على فخذه: شنو تبين بس خليتيني اصكر اللعبه

شكله كان بررررررررررررررررررررررررررررئ : امممم منصور ..

طالعني : هممممم


فهيت وانا اطالع عيونه .. هالانسان جميل جميييل .. لا يقاوم بصراحه .. نزلت عيوني وانا احتقر افكاري من متى يهمني لشكل ... :منصور شسم الدكتور الي تروح له ؟؟

بعد فترة هدوء رفعت راسي له جفته يطالعني ببلاهه : اي دكتور؟؟

سكت .. اشلون افهمه الحين .. مسكت يده وانا احثه ع الحجي ..: حبيبي منصور يوم كنت انت اصغيرون اشوي كنت اتروح حق دكتور ماتتذكر شسم الدكتور ... طالعته برجاء يمكن يفهمني .. كان يعالجك شوي

بس للاسف ويهه كان اكبر جواب : مااتذكر !! انا كنت مريض!!!

هديت يده بيأس .. وانا افكر يوم نرجع .. افتش فـ اوراقه او اوراق عمي او اسأل سلوي !! ..طالعته وقلت : ايه شوي

هالمرة هو الي مسك يدي انحرجت لاني اكتشفت اني مسكت يده وانا مب داريه عن نفسي: كنت مريض !! ليش؟؟ شنو كان فيني؟؟

طالعته بعطف وانا اجوف حالته .. في اخس عن جذي يامنصور؟ ..: ولاشي بس كنت تعبان !!

طالعني ببراءة: من شنو؟؟

حاولت اشل يدي من يده بس هو ضغط عليها وهو يصر: من شنو ساره

تلخبطت ماعرفت شقول له .. انت مريض نفساني .. ماراح يفهمني .. وحتى لو فهم راح ينحبط .. بس يمكن هالشي يساعده على انه يتذكر؟؟ .. مب عارفه شسوي اخاف اقول له واندم عقب .. خله لبعدين تأتأت وانا ادور على جذبه فمخي: ا ا ا ا ا .. ا كنت احم .. كنت طايح من من دري البيت وتعورت .. لمعت عيني من الي قلته .. ايه طحت من دري بيتكم وتعورت .. وودوك المستشفى ..

طالعني بتفهم وهو يهز راسه : تعورت وايد؟

بلعت ريجي من جذبتي: ها ؟.,, ايه ايه اقصد لا لا ماتعورت وايد شوي بس

طالعني بتفهم : عيل ليش تبين اتعرفين الدكتور


صدمني سؤاله صج ان اليهال يسألون اسأله كثيرة ومن ضمنها اسأله ذكيه ظليت اطالعه هالمرة مفهيه من سؤاله :.......................


حرك منصور يدة جدام ويهي وانا للحين منصدمة .. حط يده على خدي وهو يهزه: ساروة شفيج ..

بلعت ريجي وانا اصحى على نفسي .. رديت لورا شوي .. وكان قد هد يدي .. حضنت يدي فحظني وقلت: ها لا مافيني شي .. كنت ابي اعرف دكتورك عشان .. عشان ... عشان شسمه .. اااااا ... اي ابي اسأله عن ريلك الي تعورت .؟.. وعشان الهيه عن الاسأله .. اشرت على ريله .. اجوف صارت احسن ولا لاء؟؟؟

ابتسم وهو يراويني ريله بحماس: جوفي صار يابس الدم الحين مايعور ..

هزيت راسي بغباء وانا اجوف ريله .. ما وعيت الا وهو يلمني: مشكووووووووووووورة

ابتسمت بااحراج: العفو حياك الله

قال بزعل: يعني خليتيني اصكر اللعبه عشان هالسؤال جان قلتي لي وانا العب .. جفته عصب وهو ينفخ

ضحكت .. مااعرف ليش الالعاب الالكترونيه تخلي الانسان يصير عصبي وعدواني وهو يلعبها **
ابتسمت: يعني الحين زعلان؟؟ ..

قال بعصبيه : ايه انزين ..

دزيت جتفه: يالله زين احسن كل شوي ناقز لنا تبي تلعب ياخي مللتنا

طالعني بدهشه وقال بعصبيه: عيل شاسوي؟

قلت بمكر: خم الحوش

وبسرعه قمت بااشرد بس انتبه على حركتي ويراني من يديني طحت ع الكنبه وهو ثبتني بيدينه .. تخرعت عيونه كانت جدام عيوني وماسك يديني بالقوة شوي ويعصرهم لايكون عباله يدي ليمون يبي يعصرهم؟؟ ..قلت بالم: اييي ترا عورتني

قال بمكر طفولي: اخم الحوش ها؟؟

فتحت عيني جني مب عارفه الي قلته: لالللا من قال؟ من هذا دلني عليه بس .. عديم الذوق هاي الي يخلي الشيخ منصور يخم الحوش له له له مايصير مايصير

قال ببراءة وهو يأشر علي : انتي الي قلتي

فتحت عيني باانفجاع: انا متــــــــــــــى؟؟؟

قال ببراءة: توة توة قلتي

قلت بمكر: متى انا ماقلت انت تتخيل

عصب :انتي الي قلتي انا ماتخيلت

صراحه خوفني ويهه وهو بهالقرب وملامحه الخشنه الوسيمة قريبه مني جذي حاولت افجج يدي من يدينه القويه : يالله عاد خلني اروح

عصرني زيادة بيدينه قلت بالم: اييي شعبالك انا ليمون تبي تعصرني اااااااي والله يعور !!

طالعني بمكر: تبين اخليج؟؟

قلت وامري لله: ايه؟

ابتسم باانتصار: تلعبين وياي قيم يديد

لاعت جبدي من اللعب بس شسوي مغلوب على امري: انزين .. خلاص هد يدي بلعب وياك ...

ابتعد عني وهو يطالعني كأنه يتأكد اذا اجذب عليه او بلعب وياه .. وقتها بس حسيت بموقفنا .. توني احس بالموقف .. دق قلبي بقوة .. كنت مرتبكة ..وااااايد .. ومن راح يفتح السوني ركضت بالقوه للغرفه .. صكرت الباب وراي وانا اسمع دقات منصور على الباب .. يدي كانت على قلبي .. وانا احاول اهدي تنفسي ..


**حقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائق
((إنه غزو من نوع جديد، ليس غزوًا عسكريًا ولكنه غزو فكري وعقدي، غزو كمبيوتري سيطر على عقول أبنائنا وشبابنا وفتياتنا من خلال ما يسمى بألعاب الكمبيوتر التي حملت إلى فلذات أكبادنا عادات وثقافات بل وعقائد مخالفة للإسلام.
ولكن في الوقت الذي ارتفعت أصوات الباحثين والتربويين والمختصين محذرة من الآثار الكارثية لهذه الألعاب الإلكترونية على أبنائنا، ازدادت معدلات تدفقها إلى أسواقنا بدرجة لايجدي معها الصراخ، حتى أصبح المشتري نفسيه في حيرة، فأي شيء يختار من وسط هذا الكم المعروض؟.
أسباب الإدمان:
قبل أن نعرض لآثار هذه الألعاب على ناشئتنا لابد من التعرف على أسباب تعلقهم بها وإدمانهم عليها وجعلهم مشدودين لها، مشدوهين أمامها:
وأول هذه الأسباب هو عامل الإثارة؛ فهذه الألعاب تبلغ القمة والغاية في الرسوم والألوان وسعة الخيال، وقمة المغامرة.
ثانيًا: وجود عنصر المنافسة: وهذا يكاد يكون في جميع اللعبات؛ إذ هو روحها وعامل الجذب فيها كسباقات السيارات والدراجات النارية، أو كبطل يحاول التخلص من مجموعة أشرار، أو عابث يحاول التخلص من أيدي رجال الشرطة، أو تائه في الأدغال يحارب الحيوانات المتوحشة؛ فاللاعب يعيش دور المسابقة والمنافسة؛ إما بينه وبين بشر آخرين، أو بينه وبين وحوش تحاول القضاء عليه، ولذلك فهو يعيش الحدث بكل حواسه.
ثالثًا: الواقعية: ليس في القصة أو اللعبة ولكن في الإيحاء بالواقعية، وذلك من خلال تصوير الأماكن وتراتبية الأحداث، فتارة تعيش في الأدغال، أو في تخوم الجبال، أو في الفضاء، أو حتى في الأوحال؛ فتأخذ اللعبة اللاعب من واقعه إلى واقعها، وتنتقل به قلبيًا وذهنيًا حتى لا يشعر بمن معه أو حوله.
رابعًا: شخصية البطل: فهي تصور البطل محور القصة بحيث يتعلق به اللاعب ويتمثله في أثناء اللعبة، بل وبعدها، وذلك بإلباسه صفة البطولة والقوة أو الفكاهة والمتعة، فيتفاعل معه اللاعب ولا يريد تركه.
خامسًا: عدم وجود البديل الصالح: فمازالت دولنا متخلفة في هذه الصناعة، فلا يجد الناشئ بديلاً يسد مسد هذه الألعاب. والوقت عنده فارغ يحتاج أن يملأه بشيء، ولاشك أن من يخير بين إنتاجنا وإنتاج الغرب سيختار الثانية حتمًا.
الآثـار:
من الإنصاف أن نقول إن هذه الألعاب – أو بعضها على الأقل – تفيد الطفل أو الناشئ في بعض الجوانب كالذكاء، والجرأة، وسرعة البديهة، والتفكير، مع سعة الأفق في بعض الألعاب.
بيد أن هذه الألعاب حين تتخطى مرحلة اللهو لتصل إلى مرحلة الإدمان، يكون لها آثار خطيرة يمكن وصفها بأنها كارثية، وهذا ما أثبتته الدراسات العملية البحتة، والتي نشرت في أنحاء العالم، وهو ما حمل أطباء وعلماء تربية ومسؤولين، بل وسياسيين إلى رفع صيحات التحذير والانتباه، وقدم أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي اقتراحًا بمنع تداول أفلام الفيديو والألعاب الإلكترونية السيئة والمخلة، نظرًا لتأثيرها السلبي في تكوين شخصية المشاهد حالاً ومستقبلاً. بل وفي أمريكا قانون يسمى "غرامة سليفر" يعاقب من يسمح للأحداث والقاصرين بمشاهدة أو ممارسة الألعاب السيئة.
لقد حملت هذه الألعاب إلينا الأمراض التي عانى منها أبناء صانعيها في الغرب، وزادت على ذلك أمراضًا تختص بديننا وعقيدتنا وعاداتنا وتقاليدنا وأخلاقنا، فصانعوا هذه الألعاب يحملون ثقافات وعقائد واهتمامات وأفكارًا مخالفة للإسلام وعقيدة أهله، ولذلك كانت آثارها علينا أسوأ، وعاقبتها علينا أوخم، ونتائجها على أبنائنا أعظم.. ومن هذه الآثار:
أولاً: الأثر العقدي:
1- ترسيخ مبادئ الشرك والكفر: باعتقاد وجود قوي مع الله، وإظهار قوى خارقة لا يقدر عليها، أو بطل لا يمكن قتله ولا يموت، أو توقف نجاة العالم على شخصية بطل اللعبة الذي يأتي بأمور ليست في مقدورات البشر.
2- محبة الكفار والتشبه بهم: عن طريق محبة شخصيات أبطال هذه الألعاب ومحاكاة حركاتهم وملابسهم، وقد رأينا من يلبس السلاسل وقلائد العنق، ومن يمشي باللباس القصير في الشوارع وهذا من أثر هذه الألعاب.
3- التعلق برموز الكفر: ففي كثير من هذه الألعاب يظهر تقديس الأحبار والرهبان وعباد بوذا، وكثير من أبطال هذه الألعاب يلبس الصليب، وفي كرة القدم يثلثون عند دخول الملعب وإحراز الأهداف، وفي بعض الألعاب يلزمك الحصول على الصليب ليزيد من فرص حياتك أو إعطاء عمر جديد أوطاقة جديدة. وهذا يجعل اللاعب ينتظر الصليب ويهفو قلبه إليه في بعض مراحل اللعبة.. ولا يخفى أثر ذلك على عقيدة أبنائنا.
وهناك آثار أخرى كالتعدي على الغيب، والاعتقاد في الأبراج والنجوم؛ كما في لعبة (ذا باونسر). حيث توجد فتاة تجلب الحظ والمال لكل من تقابله.
الأثر الديني:
1- تضييع الأوقات والصلوات: فهذه الألعاب تجتذب اللاعبين وتغريهم بالجلوس أمامها ساعات طوال، وكلما انتهى من مستوى أو مرحلة ينتقل إلى مرحلة أخرى ومستوى جديد وأشد إثارة وجاذبية؛ بحيث يصعب على اللاعب أن يتركها ليقوم ولو إلى الصلاة، فيؤخر الصلاة عن موعدها ثم بعد ذلك شيئًا فشيئًا يتركها.
2- عقوق الوالدين وقطيعة الرحم: فمدمن هذه الألعاب لا يحب تركها، ويتمنى أن لو بقي ساعات النهار كلها أمام الجهاز، ولا يتململ من ذلك، بل يضيق بمجالسة الناس حتى يهجرهم إلى الألعاب مما يحمله على عدم طاعة والديه وعدم الاستجابة لأوامرهما، بغية ألاينقطع عن هذه الألعاب.
3- الدعوة إلى الرذيلة: من خلال مناظر العري التي لا تكاد تخلو منها لعبة من اللعبات، والمراقب يكاد يجزم أن هذا أمر مقصود حيث تحشر صور العاريات حشرًّا حتى في سباقات السيارات ومباريات المصارعة يحملن اللافتات شبه عاريات. وهناك بعض الألعاب أبطالها نساء وهن غالبًا أيضًا عاريات، وفي إحدى اللعبات كلما اجتاز اللاعب مرحلة تظهر له امرأة تخلع جزءًا من ملابسها حتى إذا بلغ المرحلة الأخيرة تكون قد تجردت من ثيابها تمامًا. هذا عدا ما يظهر في هذه الألعاب من مشاهد منكرة كالقبلات، أو مباريات المصارعة بين الجنسين، والإيحاءات الفاضحة التي تثير غرائز الشباب وتدعوهم إلى الفاحشة.
4- عشق الموسيقى: إذ قلما يخلو منها برنامج من هذه البرامج، بل هناك ألعاب وضعت خصيصًا لتعليم الشباب الموسيقى، كما في لعبة (فب ريبون)، أو لعبات كالسامبا، وروك إن ميجا، ولا يخفى تحريم سماع الموسيقى في شريعة الإسلام.
5- التعلق بالجنس الآخر: فكثير من الألعاب تدور حول فتاة تتمتع بجمال فائق وإغراء شديد، ومنها ما يكون دور اللاعب إنقاذ فتاة، اختطفها شرير أو عصابة أشرار، وهذا يوجه أنظار المراهقين والشباب ـ بل والكبارـ إلى الاهتمام بالجنس الآخر وإيقاد نار الغرائز والشهوات لديهم.
الآثار الطبية والنفسية:
لا شك أن الجلوس أمام شاشات الألعاب لفترات طويلة يؤدي إلى أضرار صحية بالغة:
أولها: الإصابة بانحناء الظهر نتيجة الجلوس على هيئة واحدة لساعات عديدة يوميًا.
ثانيًا: ضعف البصر نتيجة للتعرض للإشعاعات الضارة.
ثالثًا: التأثيرات الضارة على الدماغ: فقد حذر الدكتور فنسنت ماتيوس - أستاذ التصوير بالأشعة في جامعة إنديانا - من مخاطر هذه الألعاب على الدماغ، ودعا الدكتور البريطاني جافين كليري إلى كتابة تحذيرات على هذه المنتجات بعد أن وقف هو ومجموعة أطباء ومختصين على إصابات وحالات مرضية عديدة.
رابعًا: الإصابة باضطراب وتوتر الأعصاب:وهذا بسبب الإثارة المستمرة والشد العصبي الذي يعيشه اللاعب، وكذلك لاشتمال كثير من الألعاب على مناظر مخيفة، كمشاهد المقابر ودخول مشرحة الأموات ورؤية الجثث، كما في بعض الألعاب. وقد نشرت الدكتورة البريطانية ديانا ماك المتخصصة في طب الأطفال مقالاً في مجلة "سكوتش ميدكال جورنال" دعت فيه أولياء الأمور إلى الانتباه إلى خطورة الألعاب الإلكترونية على صحة أبنائهم النفسية والبدنية والأخلاقية والاجتماعية، وقالت: إنها لاحظت من خلال معالجتها للأطفال أن الذين يقضون الساعات الطوال في مشاهدة هذه الألعاب يعانون من مرض التوتر المتكرر وأوجاع في الرأس والأطراف بصورة واضحة.
الأثر الاجتماعي:
(1) تنامي روح العزلة لدى الأطفال: فهذه الألعاب تتيح للاعب أن يلعب بمفرده، فيجلس مددا طويلة دون أن يحتاج إلى صديق مما ينمي عنده روح الانعزالية والانطاوئية وعدم التعاون ورفض الآخر.
(2) ازدياد ظاهرة العنف: لأن معظم هذه الألعاب مبني على الضرب والفتك والقسوة، ويعيش اللاعب والمشاهد هذه المواقف مما يحمله على تقليد تلك السلوكيات.. وقد اشتكى كثير من الآباء السلوكيات العدوانية لأبنائهم واعتدائهم على إخوانهم بالضرب المبرح أحيانًا نتيجة لتقمصهم شخصيات هذه الألعاب. كما وأن تقليد السائقين في بعض سباقات السيارات يؤدي في بعض الأحيان إلى وقوع حوادث قد تكون كارثية.
(3) التخلف الدراسي: لانشغال الأولاد في الألعاب وقتل الوقت فيها، وعدم وجود مساحة زمنية للمذاكرة والدراسة، هذا مع الإرهاق الشديد الناتج عن هذه الألعاب مما يستنفذ طاقة الناشئة وربما يدمر مستقبلهم العملي والدراسي.
وسائل العلاج
ومع الاعتراف بحجم المشكلة وبعد معرفة آثارها مع الاعتراف بأهميتها في ذات الوقت كان لابد من البحث عن حلول مناسبة ووسائل للعلاج.. ونحن نرى أن من بين هذه الوسائل:

أولا: إيجاد البدائل: وهذه مسألة هامة، وذلك بدعم هذه الصناعة بحيث تصبح منافسًا إسلاميًا، والارتفاع بمستوى إنتاجنا ليكون جذابًا ومرغوبًا لدى فئات شبابنا وناشئتنا، ودعوة رؤوس الأموال في الاستثمار في هذا الجانب لدرء مفاسد المنتج الغربي أو غير الإسلامي عمومًا.
ثانيا: تصحيح مفاهيم الناشئة: بإعادة صياغة الأولويات، وأن الإنسان خلق لأمر أكبر من اللعب، وهو عبادة الله التي ينبغي أن تصرف فيها الأوقات، وقيادة العالم التي لا تتأتي إلا بالجد والاجتهاد، والعلم والحرص على الأوقات، وأن اللهو إنما هو إجمام للنفس وراحة للقلب، فلا يأخذ حيزًا زمنيًا كبيرًا ولا وقتًا من العمر طويلاً، فالعمر أغلى من أن يضيع في مثل هذه الألعاب.
ثالثا: شغل الناشئة بما يفيد: فالفراغ هو الذي يحملهم للبحث عن شيء يصرفون فيه وقتهم، ولو كان الشاب أو الفتاة مشغولاً في شيء نافع لما صرف همته، ولما تعلق قلبه بهذه اللعب؛ كما قال الأول:
أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى .. ... .. فصادف قلبًا خاليًا فتمكنا
ونفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل.
رابعا: المراقبة والتوجيه: فالواقع يدل على ضعف البديل، وعلى الإقبال الشديد من أبنائنا على هذه الألعاب فصار من المتحتم على أولياء الأمور معرفة ما يلعب به أبناؤهم وما يشاهده فلذات أكبادهم، ولا مانع من الجلوس معهم ولو مرة أثناء اللعب للاطلاع والاطمئنان، فإذا وجد خلل عولج بالتوجيه والنصح، وإن كان يصعب علاجه أخرجت اللعبة كليًا حماية لأبنائنا وصيانة لدين وخلق أجيالنا، وحفظًا لمستقبل أمتنا.
إن أحدًا لا ينكر أهمية اللعب بالنسبة للأولاد والناشئة، ومدى حاجتهم إلى تفريغ الطاقات المخزونة لديهم، وأن هذا ضرورة بالنسبة لهم كضرورة الطعام والشراب والنوم، ولكن على الجانب الآخر لا يستطيع أحد أن ينكر حتمية توجيه هذه الطاقة فيما يعود بالنفع على الأولاد جسميًا وعصبيًا ونفسيًا وعلميًا، أو على الأقل لا يعود بالضرر عليهم في ذاتهم أو في مستقبل أممهم. )))


^^^^^^^^^^^^^
"سالم"

اااااااااخ على صوتها العذب .. الحين الواحد يقدر ينام .. تقلبت على فراشي .. مسكت الصورة .. كانت تصيح وشكلها يكسر الخاطر .. خشمها احمر .. عيونها حمر واجفانها حمر .. شعرها المبهدل .. لعبتها الي ماسكتها بيد .. ويدها الثانيه على عينها .. يانااااااااااااااس اتينن .. صكرت عيوني وانا اتنفس بعمق .. تقلبت على السرير مرات ومرات .. ماياتني النودة ..

طلعت من غرفتي .. قررت اروح جناحهم .. بس ماقدرت في شي منعني بس وشو مادري ... تأففت بضيج ..
رديت دخلت حجرتي .. لبست لي ثوب .. وتعطرت .. احترت البس كاب ولا غترة .. بس فالاخير استقرت يدي على غترتي وعقالي ..

لبستهم وانا مستعيل .. بس شكلي شنو طلع رهييييييييب .. طبعا بدون شي اقط الطير .. اشلون لا كشخت .؟ ..

طلعت بغرور من الغرفه .. واستعيلت وانا انزل من على الدري .. سمعت حس ناعم ..

: ســـــالم ؟

تأففت بداخلي قلت وانا ماعطيها ظهري : نعم ؟؟

سمعتها تكمل: بتطلع؟؟

قلت فخاطري"ياصبر ايوب .. واشحقه تسالين زوجتي موصيتج علي اوف؟ " : اي .. باي ..

نزلت اسرع من قبل وانا اسمعها تنادي .. بصوت منخفض .. بس انا اسرعت .. مب فاضي حق التحقيق .. اوففف

طلعت قعدت ادور فالشوارع بلا هدف .. يات فبالي سارة .. قررت اروح اجوفهم .. اذا محتاجين شي ولاماشيات .. بعد تعرفون .. منصور مايدري عن الدنيا .. ولازم احد يمر عليهم ع الاقل يتطمن عليهم <كفو ؟

وصلت الشاليهات وانا هلكان تعب .. ويوووووعااااااان فنفس الوقت .. دخلت الشاليه .. جفت منصور وساره قاعدين ع الزوليه الي فارشينها .. ومندمجين ويا بعض .. ضحك وسوالف .. انبطت جبدي .. تنحنحت بصوت عالي .. طالعتني سارة .. وعدلت شيلتها وعيونها تشع استغراب وكره

قام منصور وسلم علي .. قعدت احذاه

: اشلونج سارة .....؟

ردت : بخير !

حسيتها ترد من طرف خشمها .. خلتني اعصب اكثر .. يعني حق منصور الريج الحلو .. وانا مطنقره تردين بخياس نفس؟؟ .. لكن هين ياسارة ..دواج عندي ..

كملت وهي تجوفني بلا مبالاه: وانت ؟!

ابتسمت فداخلي .. ورديت : بخير ..؟!

تذكرت انهم كانو ناويين يطلعون الطراد بس غيرت رايها الشعشبونه سارة .. اشحقه العناد والمغايض .. جان رضيتي الله يخسج .. مشتاق لج وانتي ماتحسين !

: الا مابتروحون البحر؟؟

كنت موجه كلامي لسارة بس الملقوف منصور هو الي رد : احنا فالشاليه .. يعني صوب البحر .. اشفيك انت ماتعرف؟

انبطت جبدي منه .. خله يسكت ابرك .. اصلا من قال اني كلمته .. صدقوني لو اني مو راص على يدي جان مداني كفخته ..

قلت اصحح بغيض : اقصد تدورون فالبحر بالطراد

؟؟

رد منصور : اييييييييييي ؟؟ .. التفت على سارة .. انتي تبين تدورين بالطراد؟؟

كانت هي تطالع الجهه الثانيه .. يعني ماعطتنا نص جسمها .. صج قليله ادب .. زين قولي ضيف .. اقوم اضيفه شي .. مب ماعطتني سابعتج ! ..سمعتها تقول : لا مابي !

سكت ماعرف شقول .. ابيها تتحجى .. وهي ماتبي تطالع ويهي .. تصدقون اول مرة اشك فجمالي .. اول مرة اشك بنفسي .. ساروة هالعله ليش ماتطالعني .. ليش مب مهتمه لوجودي .. لييييييييييش؟ .. وانا اهتم بوجودها .. وانا الي تهمني .. حسبي الله على ابلييييييسج من بنت .. يومج ضيعتي علومي .. !!

سكت مب عارف شااقول : تعشيتو؟؟ ..

قال منصور وهو يصفق بيدة على انهم كلو من زمان .: من زمااااااااااان .. صح؟

ردت : صح !

هدووووووووووني عليها .. ودي اعضها عض هالادميه .. اكسرها تكسر .. تبط الجببببببببد تقهــــــــر .. شنو هالانسااااااااااااااانه البااااااااااااااااااااااردة البلييييييييييييييييييييييييييييييييييييدة !! ..
تنهدت بضيج .. سمعتها تقول :تفضل سالم اشرب جايك؟ بيبرد ؟!ولا مب قد المقام

انتبهت ان منصور مقرب استكانه جاي"شاي" حقي .. والله ماانتبهت .. وين انتبه وهي وياي على نفس الزوليه .. انا زين ماذبت فمكاني ..

مسكت الاستكانه باارتباك ! : لا اشدعوه يابنت العم .. مافي بينا مقامات؟

طالعتني بدهشه واستغراب .. جنها تقول .. من متى؟؟ .. نسيييييييييييييينا ماكلينا؟ ..

بس انا ماهمتني .. جفت صحون كيك .. و3 اكياس من انواع الحب المختلفه .. ودله الجاي والقهوه ودله ثانيه اتوقع انها جاي كرك .. ياحبي للكرك .. شربت شوي من الجاي ؟.. وكان مترووووووووووووووس شكرررررررررر .. حتى اني ماقدرت اكمله ..: منصور انت جم قبشه شكر حاط؟ الاستكانه كلها

قال ببراءة: لا بس خمس قبشات

عصبت : نعم؟

قال : انته ماتحب ويا شكر وايد؟؟ .. مادري انزين اسف حرك شعره الي شكله طولان شوي ومضايقه .. سارو تشربه جذي عبالي انت بعد تحب وايد شكر !! ...

مدام سارة تحبه .. يالله امري لله اشربه ! .. شربت شوي .. وبعدين صبيت عليه جاي زيادة حتى يخف السكر الي فيه .. جفت سارة تقدم لي صحن .. وكان فيه انواع الحلويات والكيك البني الي جفته مساع .. كليت شوي من الكيك .. لان شكله صراحة يغري .. : من مسويه هالكيك؟؟

قال منصور باابتسامه: اناااااااااااااااااا .. والتفت على سارة وهو يقول : لا تخافين بقول ان انتي بعد سويتي وياي .. وعلمتيني ..

انبطت جبدي .. ياريتني ماسألت .. شالي بلاني وخلاني اسأل صج اني احب التعب حق نفسي .. اخ ياسارة .. اخوي صاير قريب وايد منج .. وياخوفي من هالقرب .. ياخوفي



................




لا تلوم الزمن تقول ماله امان وخاين

الغدر والخيانه ما تجيك الا من الحبايب

ويا صحبي ثقتك لا تحطها باي كاين

طعنات الظهر ابطالها الاهل والقرايـــب

توفي لهم وقدرك عندهم دوم هاين

لا نخيت اطيبهم ردك مـــن البــــاب خايب

يا عونة الله من وقت عصيب وشاين

وسود الفعايل اصبح حتى القــلب شايب

يغرونك بمسعول الكلام وكذبهم باين

ما نفعوك فعز ضيقك وانت بالــــهم ذايــب

لا جيتهم تطلب الحق صار الكل داين

وش يفيد الكلام دام اله فابينهم غــــايـــب

شاب راسي واحسن بالموت لي حاين

وانا بعيوني اشد في جنه بساتيني خرايب

ما ينفعك لوحكت بقصتك كل المدائن

لا تبدلت الحقائق اصبحت المبادئ غرايب

((لشاعر مجهول ماعرفت اسمه ))

"علي"

الصفعه الي تجيك وانت مب فاهم صعبه قويه .. انا كنت اتوقع لولوة مسكينه مكسور خاطرها .. تبي طفل يملي حياتها مثلي بالضبط .. بس هالعلبه شنهي؟؟ .. شنهي هالورقه المصحوبه .. ليش الصيدلي قال لي انها











































































































"حبوب منع الحمل" ..

(انتهى )

 
 

 

عرض البوم صور دانة الدوحة   رد مع اقتباس
قديم 20-01-10, 03:56 AM   المشاركة رقم: 77
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 16655
المشاركات: 312
الجنس أنثى
معدل التقييم: hot-hot عضو على طريق الابداعhot-hot عضو على طريق الابداعhot-hot عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 231

االدولة
البلدUnited Arab Emirates
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
hot-hot غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دانة الدوحة المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله على السلامه دندووون .. إن شاء الله آخر لغياااب .. وربي فرحت يوم شفت انج رديتي

خبرينا عنج شخبارج وشو مسوية؟؟

الصرااحه من زمااان ما رديت على أحد من الكتاب .. ومن فترة لفترة أطل اشوف شو اليديد

بس ما رمت ما أرد عليج

رجعت قريت القصة من البداية واااااااي اسميني اتولهت ع منصور وسوالفه

البااااااااااااااااااااااارت رووعه

منصور:: تدرين مرااات أحسه طبيعي "كأنه تطلع ومضة من شخصيته الحقيقية وتختفي" هو رجع طبيعي وقاعد يمثل عليه ولاا أنا يتهيألي؟؟
وبعدين هو ليش ما يأخذ علاج عشان يطيب من إلي فيه؟؟

سارة:: وااااااااااااااااي اسميه بردت على قلبي يوم طنشت الخايس سالم .. لو كنت عداله حبيته على خشمة ..واااي يا قلبي .. وما وصيج هالله هالله بمنصور
لا تشقينه معااااج لي صار صاحي .. سوي إلي تبين "حلالج".. وليش مستعيله على ردت البيت .. احس مب لمصلحج .. <<البعد راحة


سلوى:: أكيد فيصل هو نفس الشخص الي يكلمة.. بس شو يبي منه وتهديده وكل شي يسوية مب عبث .. اكيد وراه قصة .. وما يباله "المعرس لؤطة" في عين امج وابوج

سالم:: والله كنت متأمله فيك خير ..لكن إلي مثلك وشروااك ما يجي منه خير يااا قــــــــذر .. ألحين ما زانت في عينك إلا يوم صارت مرت أخوك
يعععععع والله تقززت منه الخايس .
.

أمل::هممممممممممممممممم والله قصته تشبه لقصص وايد .. لكن من إلي يعتبر ..هم اتوقع لولو توقف ممعاه ما تسحبه لطريق الخطء
لانه كذا مرة يبان ندمه وقهره بإلي صار له من ورا ربيعته.. فـ اتوقع بتكون اوكي..

لولو:: والله مسكينة .. بس شو إلي مسويته له ربيعته وخلاه بهالشكل.. أنتهت وايد تفكر وتقارن حياته قبل وبعد ما عرست.. اتوقع
ما تنتهي القصة إلا ولولو ماسطلبة "سيدة"


علي:: باااين أنه يحبه عشان جيه متقاضي عن افعاله .. بس ما اتوقع يطلقة بعد ما كشف انه تاخذ مانع.. اتوقع انه بيغير معاملته معاه
وبتشوف شخصية ثانية منه >> ما كأنه قمت أألف قصة خخخخخخخخخخخ

هممم عندي انتقاد بسيط إن شاء الله يفيدج ما يضرج
ياليتج يوم تكلمتي عن مضار "ألعاب البــلـي ستيشن" دخلتي المضار في الموقف إلي صار بين منصور وسارة بشكل طبيعي
يعني يكون النصح مش مباشر ومن خلال أبطال القصة مثل كان سارة تلعب معاه وتشوف منظر مب زين ولا تنتقد الاغاني المزعجة.. او حتى تعلق على عصبية منصور
.. يجذبني أكثر كذية لأنه ما يخرب على احداث لكن يوم ينحط شرح احس يخرب
ويطلع عن نطاق القصة


البااااااااااااارت .. روعه .. كروعت وجودج بينا مره ثانية ... سلمت الانااامل إلي خطت .. ولا عدمناج ..
في حفظ الرحمن

 
 

 

عرض البوم صور hot-hot   رد مع اقتباس
قديم 20-01-10, 06:58 AM   المشاركة رقم: 78
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
حَاتمِيّة العَطآءْ

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 151969
المشاركات: 40,315
الجنس أنثى
معدل التقييم: بوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسي
نقاط التقييم: 6598

االدولة
البلدUnited Arab Emirates
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بوح قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دانة الدوحة المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي

 

قلت اطل عالقصة اجيك

لا بارت يديد مرة وحده.. تسلمين فديتج


سلووم الدب

انته ايه.. بلاك امدرعم جي.. ما عندك مذهب.. داش عالناس جي.. شي اختراع اسمه.. جرس واذا ما تعرفه ما عليه شي اختراع ثاني ان الناس ايدقون الباب قبل لا يدشون مكان فهمت.. بعدين اونك تحبها.. قول والله.. الحينه من كل هالبنات اللي فالعالم.. ما يازت لك الا حرمة اخوك.. صدق ما عندك مذهب.. بس تعرف دواك.. اصلا الله يعاقبك لانك تلعب على بنات الناس

امل

رمسني.. حسيته مهتم فيني..اكتشفت انه يحبني.. حبــيــتــه.. تسلسل قصة يديه.. بس ما ادري اي طبعه.. يعني دخلتي تتسلين ونسيتي ان الشيطان شاطر.. شوفي ماشي شي اسمه يحبني وحبيته.. لو يحبج ايدل بيتكم.. ما ابي اسمع هالرسمة مرة ثانيه.. فاهمه.. من الحينه ابيج تقطعين علاقتج فيه.. ولا بخبر علي اخوج.. اتوقع دور لولو يكون واضح.. خصوصا انها كانت ضحيه في يوم من الايام

سلوى و فيصل

تصدقين فرحت لج يوم قال ابوج انه اموافق تدرسين.. بس قلت اكيد وراه مصيبه.. عاد ابوج هذا ما احبه.. شرير كارهتنه من بداية القصة.. لا تزعلين هاي الصراحة.. المهم.. شوفي يا اميييه.. انتي استخيري وشوفي اللي الله كاتبنه لج.. وسلوم هذا اللي زاقرتنه اونه تبين تستشيرينه.. خليه يفيد عمره قبل..عاد انتي اعتبرتي كونه ولد الوزير عيب.. صح انهم من نفس الطبقة.. بس هاشي ما يخليج ترفضينه.. شوفي عمرج بنت سفير وطيبة.. يمكن هو يكون شراتج.. مع اني ما حبيته حسيته ربيع سلوم.. بس تعالي جي ما يطلع هذا اللي يرمسج.. وبحكم كونه جريب من اخوج.. ويعرفكم من زمان.. يطلع هو نفسه

لولوة و علي

خخخخخخخخخخخخخخخخخاااااااااااااااااااااي.. تتدلعين ها.. وحليلج ما تعرفين المصيبة اللي يايتنج.. خخخخ.. تعرفين بعد غامضتني.. احس فيج طيبة.. بس هالمشاعل اللي ناقزة لنا في كل بارت.. خلت تشوفين الدنيا من منظار ثاني.. يعني انتي اشحقه ما تنسين الماضي وتفتحين صفحة يديدة.. شوفي ريلج شقايل يحبج.. فكري يا حرمه.. ولا ترى بحط في البلاك لست ويا سلوم.. خلاص يا علي.. اتعوذ من الشيطان.. ايلس ارتاح شوي.. هد اعصابك.. وين بشكارتكم.. ..........يبي ماي بسرعة بابا تعبان.. ايلس عسب نتفاهم.. بروح ازقرها.. شوف صح ابيك تعطيها ذاك الكف اللي يعق طقم ضروسها.. بس صل عالنبي.. واذكر الله.. شوي شوي عالحرمه.. انته لازم تعرف اسبابهاوخلاف هد عليها.. بس تعرف.. اصعب جرح.. لا انجرحت من انسان تحبه.. وتعتبر حياتك بدونه فرااغ

سارة و منصور

اشوف رتبي عدل.. شو ها.. الشنطة بعدها معفوسة.. رتبيها عدل.. تعرفين يحق لج اتملين.. انا مليت.. نفس الروتين.. كل يوم بلي ستيشن.. حتى شكله ما يغير الادوار خخخخخ.. عسب جي حافظنهم.. اصبري عليه.. والله بيعوضج.. ها منصور شحال ريلك.. الا شو اللي يرحها.. ما قلت لنا.. تعرف.. احس ردت لك حاسيتك من اليوم اللي انيرحت فيه.. بس بعدك تفضل الهروب.. يعني عيبك دور اليهال.. بس عصيبتك تطغي على تصرفاتك احيانا.. ويمكن تبي تفتح المجال لك ولسارة لبدء علاقة يديدة.. المهم.. ان شاء الله ترد لك حاسيتك.. بس هب ترجع لي شرير شرات قبل.. والله جي تنحب..

وبخصوص الالعاب.. وياج حق.. يهالنا يبون شي يشغل وقتهم.. بس نحن نستخدم الطريقة الاريح.. بغض النظر عن الاضرار السلبيه.. يعني نشوفهم جدام عيونا.. وهذا اهم شي يفكرون فيهم الاهل ويعتقدون انهم حموهم.. هالشي لاحضته في عمري.. فقررت اني ابعد اخواني عنه.. احيد على ايام الابتدائي.. على ايامنا كنا نلعب سونك<< جديمه صح.. المهم كنت امطيح العب به.. وضرايب ويا اولاد العايلة بس عسب العب.. عاد هالشي خلاني انظم وقت اخواني بين اللعب في الالعاب والاشياء الثانية<< ادري طولت.. متعوده عالفلسفة

نترياج فديتج

لا تطولين

 
 

 

عرض البوم صور بوح قلم   رد مع اقتباس
قديم 20-01-10, 01:47 PM   المشاركة رقم: 79
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 121068
المشاركات: 60
الجنس أنثى
معدل التقييم: جرح الذات عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
جرح الذات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دانة الدوحة المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي

 

شكرا عزيزتي ع القصه مره حلوه
منصور عندما يتذكر هل سوف يتقبلها او لا
سالم وانت ما حلية في عينك الا لما اخذها اخوك

 
 

 

عرض البوم صور جرح الذات   رد مع اقتباس
قديم 21-01-10, 06:34 PM   المشاركة رقم: 80
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 150318
المشاركات: 148
الجنس أنثى
معدل التقييم: ابشر ولبيه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 26

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ابشر ولبيه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دانة الدوحة المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي

 

يسلمو دآنه ..

مآقريت الروآية الآ يوم وخلصتهآ ..
وحبيتهآ مرهـ ...وبآنتظآركـ ..
بسألكـ متى البآرت الجآي ..؟


..ردي الآول احسه .. بآرد وبآيخ ..

وحبيت اقولكـ أكثر شي شدني بالروآيه ..

وأكثر مآشدني بالروآيه هم .. منصور وسآرهـ ..
حبيتهم مرهـ ..
واذآ نزل البآرت الجآي ابشري بالتعليقآت على البآرت ...

 
 

 

عرض البوم صور ابشر ولبيه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
((( الروااية على وورد & تكست في صفــ116ــحة ))), دفنت روحي بالثرى, رواية
facebook




جديد مواضيع قسم القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t80623.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 09-08-14 02:25 AM
ط±غŒط¨ظˆظ† ظ…ط³ع© This thread Refback 05-05-10 04:49 PM
Untitled document This thread Refback 17-04-10 01:43 PM
Link Protection This thread Refback 19-01-10 09:51 AM


الساعة الآن 09:05 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية