15-08-07, 02:14 AM
|
المشاركة رقم: 1
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
نور ليلاس |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2006 |
العضوية: |
15929 |
المشاركات: |
1,707 |
الجنس |
ذكر |
معدل التقييم: |
|
نقاط التقييم: |
21 |
مدونتي |
|
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
الادباء والكتاب العرب
زكريا تامر , ربيع في الرماد مجموعة قصصية , منشورات رياض الريس
ربيع في الرماد - مجموعة قصصية
زكريا تامر
زكريا تامر (المولود في دمشق عام 1931) هو شاعر القصة العربية القصيرة بلا نزاع، وفنانها الأول. شق لنفسه منذ بداياته الباكرة قبل أربعين عامًا طريقًا فريدة في القص، ولا يزال يواصل الحفر فيها حتى الآن. عالمه القصصي الخصيب عالم غض جميل لا يضاهي الواقع برغم أنه مصُوغ من مفرداته، ولا يحاكيه بالرغم من أنه يكشف لنا قوانينه الداخلية العميقة. وهو قصاص تفيض أقاصيصه شعرية كثيفة لم تعرفها الأقصوصة العربية من قبل، ويتميز بالجدة والأصالة والتفرد.كانت أعمال زكريا تامر هي البداية الحقيقية للصوت الجديد، وللرؤى الجديدة التي أطلت على أفق الأقصوصة العربية معه، ثم اتسعت رقعتها على أيدي جيل الستينيات في مصر والعراق من بعده. لكن زكريا تامر لم يستنم إلى دعة إنجازاته الأولى تلك، وهي إنجازات رائدة بأي معيار من المعايير، ولكنه آثر مواصلة اكتشاف الأصقاع المجهولة، وارتياد المناطق البكر والمحرمة. وزكريا قصاص يعكف على قصصه بروح صائغ ينكبّ على جواهره ويجلوها بدأب وأناة.بحث زكريا تامر منذ بداياته الباكرة عن لغة قصصية جديدة، وعن مفردات سردية لم يتناولها كاتب قبله. فقد استطاع - بعد منتصف الخمسينيات بقليل - أن يتلمس إطلالات الحساسية الأدبية الجديدة، أو بالأحرى الحساسية الممزقة ذات الطبيعة الحداثية، وأن يستوعب ملامح هذه الحساسية الوليدة في وعاء فني يتواءم معها.قدم الكاتب في مجموعاته القصصية عصارة موهبته وخبرته على صعيدي الفن والحياة. وزاوج فيها بين الحس المأساوي والبعد الأسطوري للحدث الواحد، وقد غمرها في سيل من التهكم الشفيف، وخلص القصة فيها من كل تزيد غير ضروري، ومن كل جزئية لا توحي بعدد كبير من الدلالات، حتى بدا للبعض أن زكريا تامر، وهو يخلص أقاصيصه من الزيادات، قد خلصها أيضًا من الطابع القومي في أغلب الأحيان، ومن الطابع القصصي في بعضها. لكن من يتأمل قصصه بقدر من العمق يدرك أنه لا يتحدث فيها عن إنسان مجرد، وإنما عن الإنسان العربي، الدمشقي غالبًا، وهو يعاني من الفقر المادي والمعنوي، وتعذبه أشواق مؤرقة إلى عالم نظيف وهادئ ومليء بالمنطق والعدالة.
صبري حافظ
اهم اعماله
صهيل الجواد الابيض: (قصص) 1960م. ربيع في الرماد (قصص) 1963م. الرعد: (قصص) 1970م. دمشق الحرائق: (قصص) 1973م.
النمور في اليوم العاشر: (قصص) 1978م. نداء نوح: (قصص) 1994م. سنضحك: (قصص) 1998م. أالحصرم: (قصص) 2000م.
تكسير ركب (قصص) 2002م
هذه المجموعة
تعريف الناشر:
تحكي قصص زكريا تامر عن دمشق تتغمس في اعماقها المظلمة وتتطلع منها الى النجوم، تحمل العنف الجارح والقسوة المبللة بالدم. لا ينتصر العدل في الصراع الضاري فيها، لكن الحلم بالرحابة والحرية لا يموت كأنما السماء تتحرك فوق الانسان، تهرب ولا تغيب.
تتميز القصص، عامة، بصراع بين قطبين، يحمل الجانب القمعي وجها اخلاقيا او وجها سياسيا، وتعبر من خلال شكل حديث ومادة شعبية عادية، عن قيم البحث عن الحرية، وحب المرأة والطبيعة والعدالة، وأحلام الانسان المهزومة.
وتفوح في القصص رائحة دمشق وحاراتها وغوطتها، شمسها ورطوبتها، لكنها ليس فولكلورا سياحيا، لا تمر في استعراض بل في تمزق، في صراع تراجيدي في لحظة ازمة حادة خانقة.
الرابط
4shared.com - document sharing - download ط±ط¨ظٹط¹ 1.pdf
|
|
|