بسم الله الرحمن الرحيم
هلا وغلا بكل الغوالي الي يعطرون متصفحي المتواضع سواء با لردود او الاعجاب او التقييم او الشكر..,
مثل ما قلت انا الروايه خالصه ومنتهيه احداثها عندي من فتره طويله..,
لكن تقسيم البارتات هوالي اشتغل عليه قبل كل بارت..
ولا ابي انزلها مره وحده لأني حابه اتواصل معاكم واشوف ردودكم واعطي كل وحده حقها با الرد..,
بما انها استقطعت من وقتها قراءه واتبعتها رد..
فمن حقها علي اني اردعليها ما اقدر انزل اكثر من بارتين با الاسبوع ..,
الي اعجبتها الروايه فهذا من فضل ربي والي ما اعجبتها الناس اذواق ..,
الي خايفه تابع معانا وما تكتمل الروايه تنتظر لنهايه.
كثير كنت اتمنى اشوف انطباعهم ولو برد واحد يكفيني ..
لكن ماكل ما يتمناه المرء يدركه يكفيني عدد المشاهدات..,
ولهم بدال العذر اعذار..,
البارت اهداء لكل العابرين من هنا من دون استثناء..,
واهداء خاص خاااااااص للغاليه امووله..,
اليوم بنشوف الليله السرمديه الي وعدتكم فيها..,
البارت هذا من البارتات الي بجد اتعب نفسيتي با الكتابه يمكن يعجبكم ويمكن
تقولون طيف ماعندها سالفه وتبالغ ..؟؟!!
اليوم عوق المزايين بتعرف حقيقة زياد وهل هو لقيط فعلن اولا وبنشوف ردة فعلها..,
يا الله تعالوا معاي...!!
وسالفه جديدة؛
.
.
البارت التاسع عشر
.
.
زياد\ السالفه طويله تسمعينها والا فيك نوم..,
عوق تبتسم \لا عادي اسمع واذا جاني النوم نمت..,
تبدى من عند امي العنود..,
امي العنود وخالتي موضي هم الي ربوني بينهم ..,
امي كانت متزوجه واحد من اقاربها..؟!!
وكل ما ولدت طفل توفى مع الولاده او ينزل ميت وتحمل بعده وتولد ويموت وسنوات هذا حالها ...
والمشكله انها تولدهم على التاسع ..,
هم شخصوهابينهم انها التابعه ولا حول ولا قوة الا بالله لكن علميآ اكيدغير..,
ينزل الطفل ويختنق ويموت او تنفصل عنه المشيمه اوالحبل السري يلتف على رقبته واسباب كثيره ..!
وفي ذاك الوقت كان الطب بدائي مافي تطور والولادات اكثرها تتم في البيوت..
والا لو الحين بمشيئةالله بيكون في حلول..!
ابوي مساعد الله يرحمه كان كداد بعد داومه يطلع بسيارته يكد مثل ما يقولون يترزق الله..,
امي العنودكانت توها والده ومتوفي طفلهم وابوي كان مره متضايق على طفله الي مات..,
اخذ ناس مشوار لجده يمكن الطريق يخفف ضيقته بفقدان طفله ..,
ولما وصل الركاب مشوارهم شاور نفسه انه يزور بيت الله وياخذ عمره بماانه قريب من مكه..,
اعتمر ورجع لرياض وهوراجع كان الوقت ليل يقول وقفت سيارتي بااقضي حاجه وقبل انزل من سيارتي..!
الا اشوف كرتون على يمين الخط مبعدينه عن الأسفلت مسافه شوي يعني مايشوفه بالظلام الا الي يوقف
ومجتمعه عليها كلاب البر وتنبح تهيئ لي اني اسمع صوت صياح طفل مع نبح الكلاب..,
قلبي اوجعني من شوفة الكرتون واكبس النور على الكرتون
واتعوذ من الشيطان وانزل بعصى غليظه دايم معي بسيارتي ..,
واطرد الكلاب واناظر با الكرتون الا طفل ملفوف بقميص بدله رجالي
ومرمي عليه قماش تلبيسة سياره غرقان دم..!
ابوي توقع ان الطفل حديث ولاده من صوت صياحه..
و لما رفع الكرتون وكشف عن الطفل لقى السره ماهي مقطوعه كويس ودم الولاده ملطخ جسم الطفل..,
وعلى طول اخذ الكرتون وللمستشفى حققوامعاه
وكان اكثر شي نفع ابوي هواختلاف لون البشره بيني وبينه والاكان راح يدخل في مشاكل..,
كنت في حالة خطره لأني تقريبآ من لحظة ولادتي تخلصوا مني على طول وشكلي مولود داخل سياره..!
لأن المكان بعيد ومقطعه قليل السيارات تمرفيه الا المسافرين لأماكن بعيده..
حتى ابوي يقول لو ماكان الوقت ليل يمكن شفت الي رموا الكرتون الي فيه الطفل
لأني لمحت سياره وفيها شخصين او ثلاث واقفه على يمين الخط الثاني ..؟!
الوقت ليل وارعبني نبح الكلاب واربشني صياح الطفل اخذته ومشيت ..,
والسيارةالي كانت واقفه شكلهاتنتظر مصير الطفل شفتها مشت عكس طريقي..!
كانوا يراقبوني وش اسوي اكيد عارفين وش با الكرتون..,
اتوقع انهم هم الي رموا الطفل ينتظرون احد ياخذه من المسافرين والا كلاب البر تاكلة..,
او ان الحرمه الوالده كانت معاهم تعبانه وأخرتهم لايمشون بسرعه ..,
زياد بتأثر\عوق ليش ها الدموع ترى خلاص ماراح اكملك اذا بتبكين..,
عوق من بين دموعها\لا عادي كمل بسمع بقية الملحمه...!
زياديبتسم ويبلع غصه\اما عليك مصطلحات ..!
اردف زياد بحزن\ابوي يوم لقاني امي كانت والده من يومين
طفلها متوفي ومريضه وتعبانه نفسيتها على طفلها الي مات..,
الجيران وزملاءابوي بعمله عارفين بحالة ابوي وامي وفقدهم لأطفالهم والكل متعاطف معاهم..,
يعني من جهه انسانيآ ومن جهه ثانيه امي وابوي ناس طيبين وفي حالهم
ويقدرونهم جيرانهم ومعارفهم..,
ابوي خبر هم انه لقى طفل لقيط وهو يوصل ناس مشوار..,
والطفل تعبان احتمال يعيش والاغلب انه يموت وشرح لهم كل الي شافه..,
كثير اقترحوا عليه قالوا اذا عاش اللقيط اكفله انت وزوجتك ..!
يمكن ربي يعوضكم فيه وخصوص ان زوجتك توها والده ترضعه ويصير محرم لكم وكأنه ولدكم..!
او يمكن زي ما يقولون تفك عن امي التابعه الي تذبح مواليدها ويعيش لها اطفال..!
ابوي كان مترددلكن امي اصرت الا تكفلني..,
وراجعوا المستشفى و ما طولت متنوم في المستشفى اقل من اسبوع..!
لأنه لما احضرني ابوي للمستشفى كانوا حاطين وقت تقريبي لولادتي حوالي خمس ساعات وتلاحقوا وضعي
وفعلن لما لقاني ابوي كان عمري اقل من نصف ساعه
ومع مسافة الطريق كانت اكثر من اربع ساعات ونص حتى وصل للمستشفى..!
خالتي موضي كانت تخبرني ان امي وهي توها والده
ماتترك ابوي يراجع با اوراقي با الحاله تحس انه ماراح يكون حريص مثلها
تركب معاه واذا في ورقه تعسر مرورها تقعد تبكي وتهاوش حتى تخلص المعاملةبدموعها..
واصلوا ليلهم ونهارهم مراجعات علشان ياخذوني ..!
ومره في مسؤل كبير عقد الموضوع ورفض الواسطات ما رضى انهم يكفلوني علشان لون البشره مختلف..!
ايش تتوقعين امي سوت..!
عوق خانقتها العبره \ما ادري وش سوت ..!
زياديتنهد ويبتسم بوجع \سألت عن بيت المسؤل ودخلت على عايلته هي وخالتي موضي..
وكان يوم مشهود في بيت ذاك المسؤل قعدت تبكي عندهم..,
لدرجة انها طلعت صدرها قدام زوجة المسؤل وعايلته وهويصب حليب قدامهم ..,
وتصيح وتضرب صدرها كأنها تشحذهم وتستجديهم ولدها الي من بطنها ماخذينه منها ..,
تقول ارحموني توني دافنه مولود..,
احسنوا علي بها اللقيط الله يحسن عليكم قبل يجف حليبي يمكن ينفعني ربي فيه ان كفلته وارضعته...,
وفعلن مامر كم ساعه الا المسؤل بنفسه خلص اوراقي..,
وارسل على ابوي مساعد وقال له وهو يبكي سلم على ام زيادوقلها تجي تاخذ ولدها..,
والله لو كانت امه ماسوت الي سوته ..,
كانت بتسميني عبدالوهاب لأن هالاسم الكل يناديها فيه لكن لمسؤل سماني زياد..!
وقال لأمي يوم قالت ابغى اسم عبد الوهاب ..!
ان شاء الله يوهبك الوهاب عبد الوهاب واليتيم هذا زيادة الخير خيرين..
وارضعتني صدرها بدال الطفل الي مات ..,
ماكانت ترضعني مثل الامهات وهي جالسه او منسدحه لا..!!
ترضعني وهي واقفه تقول اخاف يجيني النوم وانا ارضعه ويصير له شي..,
ولا تجلس حتى اشبع وتنومني ..,
و دايم تغني لي وهبك الوهاب لأم عبد الوهاب..
اردف زياد با الم \انا قلت لك ها الكلام بغيتك تعرفين كيف عانت امي حتى اكفلتني ..,
ولاتفكرين بيوم تحطين نفسك بموقع مقارنه لأنها بتكون هي الفايزه بدون تردد او نقاش..
عوق بمراره \طيب كيف بنات خالتك صارو خواتك..,
زياد\خالتي موضي ولدت ناجي بعدشهرين من كفالتي وطلبتها امي ترضعني علشان اصير محرم للكل..,
اردف زياد وهو يبتسم بوجع\ارضعتني لأنهم خافوا على امي من شدة تعلقها بي تصير بعدين مشاكل بينا وبينهم بسببي..,
وفعلن ارضعتني خالتي وصرت اخو لعيالها انا الي يخبرني بها الاحداث خالتي موضي بنفسها وزوجهاعمي خليل ..
هم كان قصدهم يشرحون كيف عانت امي علشان تكفلني واتعلق فيها..,
خالتي موضي وعمي خليل كل ما خبروني سالفه...!
تشوفيني عندهم ساكت واضحك على تعليقاتهم واخذ وعطي معاهم ..
ولما اطلع من عندهم شعور يجتاحني يخليني اتخبى بمكان محد يشوفني فيه وابكي بحرقه..,
وارجع احب امي العنود وابوي مساعد اكثر واكثرواتعلق فيهم..
والا امي وابوي عمرهم ما فتحوا معاي هالسيره..
يخافون على مشاعري انهم لقوني بها الطريقه الغير انسانية..
اويمكن يجي في بالي اني اتركهم فتشوفينهم لو بيدهم سكروا اذاني علشان ما اسمع كلام يجرحني ..!
امي وابوي كفلوني وهم كبار با السن امي كان عمرها بمنتصف الاربعينات وابوي اكبر منها ..,
بعدما كفلوني امي ماحملت تقدم فيها السن خلاص واكتفت فيني..,
كبرت بين العايلتين ولا حسيت الا انهم اهلي توفى ابوي مساعدالله يرحمه وانا ادرس با الكليه..!
وترك فراغ كبير بحياتي فقدت الاب الحنون العطوف ..,
اذكره يوم كان ياخذني للمسجد والا للمدرسه شايلني على رقبته..؟!
ويقول بكرا ولدي يشيلني مثل ما شلته..!
زياد يتنهد بمراره\راح قبل اشيله مثل ماشالني لكن ان شاء الله تتعوض با امي ..,
عمي خليل توفى بعد ابوي بسنه وخالتي بعده بفتره قصيره..,
خالتي على انها ارضعتني لكن كانت هي وزوجها عمي خليل يقولون...
انت امك العنود وابوك مساعدواحنا خالتك وعمك..,
عمي خليل وخالتي كانوا خفيفين دم..
يقولون لأبوي وش دعيت يامساعد بعمرتك الي جابت لنا زياد من افواه وحوش البر..,
الله يقدرني وابر امي العنود واكون عون لبنات خالتي موضي واخو لناجي ..
عوق بوجع وقهر\سبحان الله الحين انت وش اسمك الكامل..,
زياد يبتسم\ليه..!
عوق با اصرار\ لاابي اعرف وش اختاروا لك اسم...!
زياد بدهشه\اسمي زياد عبد الله محمد عبد اللطيف..
عوق بمراره\وانا تعرف اسمي ..!
زياد يضحك\ايه اعرفه والا نسيتي انك زوجتي..
واردف با ابتسامه\ وابيك تخبريني كيف لقتك امك والا طلبتك من دار الرعايه عادي..!
عوق تقاطعه بتهكم \بتعرف لكن علمني وش اسمي..,
زيادبترقب \اسمك عوق عبد الله عبد الملك احمد..
واضحك ضحك هستيري حتى زياد استغرب من ضحكي..,
ويمسكني مع ايديني وش فيك عوق وش ها الضحك..
وانقلب ضحكي بكى ما ادري وش جاني ماني عارفه افسر الشعور الي صارلي ذاك اليوم..!!!
عوق ببكى مرير\ زياد اسمي واسمك اسامي شايعه ومصففه..!
الحمدلله ما تصادف ان اسمي نفس اسمك والا يحسبونا اخوان ..؟؟!!!
جابونا اهلنا ورمونا والي عاش مناالجهات المسؤله عن رعاية الايتام لزقوا له كم اسم يعيش فيه بين الناس
لكن مافكروا كيف بنعيش والا كيف بتكون حياتنا..!
وفي منا الي اكفلوهم ناس فيهم خير وفي الي للحين بدار الرعايه..,
ويكبرون وينولد غيرهم نفس الحكايه و نفس السيناريو مافي احد يتعظ ..,
والي تحاول تجهضه امه هي تموت وهو يعيش او يموتون الاثنين..!
والي يموت مننا يستخسرون اهله حتى يدفنونه ..؟!!
تخيل عظم الجريمه اعماهم ربي حتى عن الدفن الي هو حق من حقوق الميت..!
يغلطون ويرمونا كأنا حيوانات كم مره با الجرايد..
موضوع موجود فيه عثر على طفل لقيط متوفي على قارعة الطريق..,
حرمو الطفل الي ماله ذنب من حق انه يدفن بعد موته مثل ما حرموه من حق النسب في حياته..,
زياد بدهشه\عوق وش فيك اعو ذبالله ليتني ما فتحت معك الموضوع...!
عوق تبكي بمراره\هذي الحقيقه زياد ليش نتجاهلها احنا عاله على المجتمع..!
من قبل نخرج لدنيا واهلنا يحاربونا يبون يتخلصون منا ..!
واخرتها محذوفين بكرتون والا بكيس قمامه وينسون ها اللقيط ..,
عوق تضحك بمراره\تدري زيادان اللقيط هو شاهد الاثبات الوحيد الي ما في احد يبي يسمع شهادته..,
سواء الجاني او المجني عليه...ّ!
تصور ان احنا الوحيدين الي اهلنا يفرحون بموتنا اكثر من حياتنا..,
ولا يختارون لنا اسمائنا...
عوق بتهكم موجع\اصلن من سابع المستحيلات انا نتشرف ان نسمى على اجدادنا او اقاربنا..,
او حتى ال التعريف يلحق با اسمنا الاخير مثل العالم والناس..,
انت ربي سخر لك مساعد وانقذك ..!
والا كم واحد غيرك بنفس وضعك اكلت وجهه الكلاب شمت ريحة دمه والا سمعت صوته يصيح
لقته محذوف بجنب طريق صحراوي والا بين مزابل بعيده...,
لأن امه الحانيه الرءومه ابعدته عن العمران ورمته ..,
تدري ليش ...!
عوق تجهش با البكى \ انا اقولك علشان مافي احد يسمع صوته اذا فتكت فيك الضواري وينقذه..,
تخيل زياد لو ما امك وامي كفلونا كيف بيكون وضعنا ..؟؟!!
لو اكفلتنا اسر مستهتره يهملونا ونكون عرضه لتحرشات وضياع اكثر من مصيبة كونا لقطاء..,
تتوقع انت بتصير دكتور والا انا بكمل واخذ شهاده ويكرمني ربي بحفظ القرآن..!
تصور لو انك عشت في دار الرعايه وخصوص انك ولد ومرحله عمريه معينه وينقلونك لمكان ثاني
الي يشرفون على تربيتة رجال وتتربى على حزم الرجل وشدته ..
يعني محروم من الحنان الي تتميز فيه الانثى وتعطيه اطفالها تخيل كيف بيكون قلبك قاسي ..,
عوق تمسح دموعهابكمهاوتحاول تضبط اعصابها\مره حاولت ازور دار الايتام بعد ما عرفت اني لقيطه...!
يمكن احب الحياه ابي اي شي يعلقني با الحياه يخليني اتقبل نفسي على الاقل ..
او من باب من شاف بلاوي الناس هانت عليه بلوته..,
لأني صدمتي من كوني لقيطه افقدتني طعم الحياه خلتني اشوف نفسي شي مقززومستقذر...!
يا ما حاولت اذبح نفسي لكن اتراجع با اللحظه الاخيره..؟!
دخلت شفت بعيون الا طفال الانكسار وحياه جماعيه مافي خصوصيه..!
كل عدة اطفال ينامون بغرفه وحده..,
والعاملات هناك فيهم الحنونه وفيهم القاسيه وفيهم الجامده بدون مشاعر..!
تدري كنت اتكلم مع وحده من الاخصائيات..!؟
تقول احنا هنا نعاني اكثر شي من الطفل الذكي الي يتعبنا بكثر اسألته..!؟
ليش ماعندي ماما وبابا..؟!
ليش اسمي كذا ليش ماعندي اخوان يشبهوني..؟!
انت عارف ان بعض الاطفال يعاقبون على مثل ها الاسئله..!
الاسئله هذي الي كل ام واب ينتظرون اطفالهم يشاكسونهم ويجاوبون عليها وهم فرحانين..!
واذا كبرو اهلهم يتذكرون ها السوالف وهم يتمنون يستيعدون ها الذكريات
اللقطاء غير يعاقبون عليها معاقبه ما تتوقع كيف..؟!
اطفال يغلطون ويشاكسون ويخربون ويكسرون مثل غيرهم من الاطفال..!
انت عارف من وسائل التأديب لهم قطع المصروف عنهم فتره..؟!
طيب من وين بياخذون مصروف لا ام تحن وترحمهم ولا اب يعطف ويعوضهم..؟!
اوامر وتنفذ عليهم واساليب تربويه يعمل بها حرفيآ اوقات كثيره بدون تدخل المشاعر..؟!
عوق تشاهق \احنا يا زياد ذنوب غيرنا نمشي على الارض..!
ذيب وضحيه التقوا بغياب الرقيب والنتيجه اطفال يدفعون ثمن نزوة غيرهم الي ما اخذت خمس دقايق..
تخيل زياد نزوة دقايق بين حقيرين تجني على كائن بشري ..,
من ينولد لحد مايموت وهو بعذاب وحياته سواد بسواد سواء عاش يوم والا مية سنه..,
زياد بغضب\عوق خلاص اسكتي فضحتينا صوتك لا يرتفع..!
عوق بتهكم\ليش في شي غلط بكلامي ياليت امي ذبحتني يوم طلعت لدنيا..!
زيادبحده\عوق انتي ما انتي طبيعيه الليله ...!
اردف زياد بحده وتهديد\ والله ما يحصل لك طيب لو دق الباب والا جوالي احد يسأل وش صاير..
انتي شكلك مضغوطه من شي خلاص عبرتي عن شعورك اسكتي..!!؟
عوق تضحك بتهكم \ اسكت بالله معجبك حياتك..,
زياد بتأكيد\ايه معجبتني انا متصالح مع نفسي وراضي بقدر ربي لي..,
والله ماهو ذنبي اني لقيط اكيد ان الي جابوني اخذو جزائهم با الدنيا وبالآخره لهم عند الله حساب وعقاب ...!
وانا الله عوضني با اهل متأكد انهم احن علي من اهلي الحقيقيين ...,
انا ما انكر انه مرتني لحظات ضعف وتمنيت ان لي اهل من لحمي ودمي وادري انه مستحيل تتحقق ها الامنيه..!
لكن تغلبت مع الايام على ها المشاعر..؟!
ولو بيطلعون الآن اهلي ويخيروني بينهم وبين امي العنود اكيد با اختار امي العنود بدون تردد..!
حتى لو كان الثمن الاعتراف اني ولد شرعي..؟!
عوق بسخريه \يعني تبي تقنعني انك ما تتنمى انك ولد شرعي ..,
زياد بحده\اناكبرت على اني اعيش با الخيال امي العنود وبس هي امي وابوي واهلي وناسي ..,
تدرين لو تطلب عضو من اعضائي اعطيها وانا فرحان وبكون ممنون انها شرفتني بها الطلب ..,
لأن الام هي الي تربي ماهي الي تولد وترمي وغيرها يربي بأي شكل من الاشكال..!
اهلي الي جابوني ورموني بوقف قدام رب العالمين يوم تجتمع الخصوم واخذ حقي منهم..,
والا في الدنيا استغنيت عنهم من يوم العنود ضمتني وارضعتني صدرها..,
عوق بمراره\يا حظك بنفسك يا زياد اذا فعلن هذي افكارك بصراحه اشك انك تقول الحقيقه ..,
زياد با استنكار\عوق والله فيكي شي وشي خطير وش الي قلب حالك ..!
عوق بحزن\ما قلب حالي شي بس انت معيش نفسك بوهم وكل شي واضح قدامك..؟!
زياد بتعجب\واضح وش الي واضح..!!!؟
عوق با استهزاءوسخريه لاذعة\الي واضح ملامحك ماتوحي ابدآحتى انك سعودي ..!
الا احلف بعد انك ما انتي عربي اصلن ويمكن بعد اهلك ماهم مسلمين..,
او امك اجنبيه ضحك عليها احدومن ويوم انولدت تخلصو هي واهلها منك بها الطريقه البشعه..!
رحمك ربي وصرت سعودي لأنك انولدت هنا ولقاك مساعد محذوف بذاك المكان المهجور قبل تاكلك الكلاب..,
سحبت زياد مع ايده للمرايه..,
عوق بقهر وحسره وتهكم \يا اخي اذا انت مغمض فتح وشف وجهك با المرايه وانت تعرف صدق كلامي يا سعودي ...!
يشهد عليك ملامح وجهك وتكوين جسمك ان دمك ماهو حتى عربي..,
لوما قلت ان لقوك توك مولود كان قلت هذا ولد اجانب جايين يشتغلون هنا وضيعوه..,
عند اخر كلمه ماحسيت الا بلي نفض يده من يدي و دفعني يبعدني عن طريقه وطحت على الارض...!
اسمع صوت تسكيرة الباب الي هزت جدران الغرفه..!
اول مره انهار في حياتي ومن قدامه قدام زياد الي ما كملت معاه اسبوع..!
واقعد ابكي بكا سنين عمري ال25...
ونمت وانا ابكي وصحيت الفجر ما شفت زياد..
ورجعت نمت صحيت على الساعه عشر..
قعدت اراجع كلامي تحسفت اني انفجرت في وجه زياد طيب وش ذنبه..,
وش الفايده من كل كلامي الي قلته غير تقليب المواجع انا ليش قلت كذا..!
والا تفكرين ياعوق الاسم الرنان لعيالتك خلاك تتحسفين انك تزوجتي رجل مجهول النسب
هو بعد يمكن عايلته اكبر من عايلتك وابتلو بعرضهم..,
يا بنت الاصل والفصل ناسية انتي مين ..؟!!
انتي عوق اللقيطه الي كان المفروض نهايتك بحبوب تجهضك والا بعملية تنظيف عنداي دكتور
والا حتى عشبه عطوها امك وسقطتك ماهو مهم بأي طريقه المهم انه ما يكون لك وجود
الحين يا عوق وش تبين عمرك 25سنه وامك 92سنه الايام تمشي بتوقفين الزمن
وهذي امك قدام عيونك مريضه يعصرها المرض عصر لكن تصبر علشانتس ماهي راضيه حتى تروح لمستشفى
انصمختي وانعميتي عن حقيقتك..!!
عار وشنار على حموله كامله لو يتعرف عليتس احد..,
زياد مسكين ضحيه مثله مثلي با اختلاف ظروفنا نظل مجهولين نسب هو صادق اناما كنت طبيعيه...!
ويعني واذا قلت له الكلام الي قلته والاملامحك والادمك ماانت سعودي وش بيغير بحياته وحياتي
اكيد قالوها له غيري كثير وش غيرو في حياته لقى اهله والا تغير وضعه ..,
يمكن الي خلاني انفجر اني فعلن فقدت امي اواني ما لقيت احد مثل وضعي اشكي له...!
وكبت السنين الماضيه لقى له منفذوثرت مثل البركان..!
الحمدلله الي ما ناقشني زياد واخذ وعطى معاي يمكن انهبلت وعلمته طريق ..
ياربي هو وش بيسوي الحين بيرميني على امي والا يتركني شفقه على حالي..!
ان رجعت لأمي اكيد اما انها تهيني وترجعني اوانها تتعب ويصير لها شي وهي خلقه تعبانه وش الحل ياربي..!
ياليتني اصلي واطلب ربي يدبرني..!
نزلت تحت يمكن اشوف زياد..
مالقيته سألت الخادمه قالت انه افطر وطلع من الصباح..
افطرت وانا مالي نفس بس ابي شي يسد جوعي..,
دخلت على خالتي ام زياد لقيتها نايمه طلعت لغرفتي
ياربي وش اسوي مالي حتى نفس ارتب شي ...!
كل تخطيطاتي امس لغرفتي طارت با الهوى ما صار لي نفس اسوي شي ابدآ ..!
لا حول ولاقوة الا بالله هذا وين راح اظلم الليل ولا رجع..!
توقعت يجي يغير ملابسه ماله اثر ...!
نزلت تحت شغلت التلفزيون كل شي ممل ..؟!
دخلت غرفة الشغاله الي تحت وسألتها زياد اليوم رجع
قالت ايوااخذ ملابس جديده و اخذ بالطوا دوام وطلع ..!
معقوله يروح ويرجع على البيت لكن ما يطلع فوق..!
يطلع فوق وش يطلع له يشوف وحده معقده مثلتس سوالفها تجيب الهم والغم
ياربي دخيلك انا وش سويت بنفسي وش عذري عند امي ان رجعت لهااليوم والا بكره
صعدت لغرفتي برتبها بضيع الطفش وانسى التفكير الي شوي والا يجنني ..,
بديت فيها شغل من بعد صلاة العشا وانا مندمجه بشغلي ما سمعت الا اذ ن الفجر..؟!
كل شي رتبته لبسي ولبس زياد رتبت السرير والتسريحه حتى الارضيات والحمام مسحتهم ورتبتهم..!
حسيت ان جناحي صار شكل ثاني ..؟!
لكن لو طلع الحين زيادوقال يا الله لمي عفشك وش بسوي..؟!
يروح تعب الليل كله با الترتيب...!
يعني ياعوق همك تعب ايديك ولا فكرتي بالناس الي بتطلع عليك اشاعات من كل حدب وصوب..!
ووصايا امي لي كلها راحت با الهوا ياخسارة تربيتس يا الوضيح الظاهر كنتي تنفخين بقربه مشقوقه..,
ما شفت شقها الا يوم صرت با الحالي واعتمدت على نفسي..,
باخذ لي دش الحمدلله اليوم اول صلاتي في بيت زياد واطلب ربي..!
فرشت سجادتي وصليت الفجر..,
ودعيت ربي ((اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء,
اللهم اني اسئلك باسمك الحبيب الكافي ان تكفيني كل اموري مع زوجي مما يشوش خاطري ويسهر ناظري ,
اللهم الف بين قلبي وقلبه كما الفت بين قلوب عبادك اللهم اصلح بيننا,
واكشف عنا ضرنا مسنا انت اعلم به منا اللهم انا نسألك رحمتك ,
اللهم انا نشكو اليك ضعف حالنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس,
اللهم ان الم يكن بك غضب علينا فلا نبالي غير أن عافيتك هي أوسع لنا))
يمكن الي صار فيني عقوبه هاجره كتاب ربي من كم يوم ..
ولا حصنت نفسي من ليلة عرسي ..,
قريت وردي واذكاري وخلصتها..,
ناظرت جوالي يمكن لعل وعسى زياد مرسل رساله لو عتاب اهم شي يعبرني ..!
ما لقيت شي رجعت نمت..,
صحيت على دق الباب..؟!
كانت الشغاله تقول مدام الحين بيطلعون عمال لا تطلعين..!
رجعت نمت وصحيت على ازعاج وصوت سحب..!
صحصحت من النوم وصليت الضحى ..,
توقعت ان زيادبأي لحظه بيفتح الباب ويدخل غرفتي وخاب ظني ..
بعدها هدا الصوت انتظرت حتى اختفى الصوت..
فتحت باب غرفتي وانا لابسه جلالي خفت اصادف احد غريب
كان المكان فاضي مافي احد...!؟
وطلعت اشوف سبب الاصوات لقيت غرفة الاشباح مفتوحه...!
الشغاله تنظفها بعد ما العمال ركبوا الستاير..؟!
وجابوا الكنب لها حتى التلفزيون وباقي لوحات حددت مكانها امس كملو تركيبها ..؟!
سألت الشغاله وين زيادقالت طلع مع العمال ...
يا الله يا زياد الي ها الدرجه حاقرني ..؟
الصباح مرسل الشغاله تخبرني ان فيه عمال ما تبي تشوف وجهي ..,
نزلت تحت بفطر اليوم الاثنين ليتني نويت اصوم من زمان ما صمت..,
افطرت ودخلت لغرفة خالتي ام زياد...
لقيتها صاحيه سولفت معاها شوي وطلعت لجناحي
جلست اقرا قرآن قبل صلاة الظهر اذن وصليت...,
قررت انزل اصلح غدا يمكن اشوف زياد صلحت الغدا وطلعت اخذ شور عن ريحة الاكل والبس..,
كشخت من الخاطر حتى شعري الي كنت اتحاشى ان زياد يشوفه فكيته و خليته على طوله..,
يمكن اذا شافني زياد كاشخه يحن شوي علي ويرضى..,
بشوف تعليماتس ياريم اليوم يجي منها فود اولا..,
يوم تقولين اذا زعل جزاع من يوم يشوفني كاشخه يطيح مابراسه ..,
شباك غرفة الاشباح كبير وعلى طول يطل على الحوش رحت بشوف سيارة زياد موجوده فتحت الشباك..,
وماجات عيني الا بعين زياد الي توه نازل من سيارته وكأنه ينتظر بس متى افتح الشباك..,
عيونه بغت تاكلني حسيت فيها تهديد..,
ياربي زاد الطين بله وش اسوي لكن ما فيه الا المواجهه والي يصير يصير..؟!
شيكت على شكلي ورشيت عطر نزلت تحت ما شفت زياد,
سألت الشغاله وينه..؟!
قالت بغرفة ماما كبير..,
جهزت الغدا ورتبته على طاولة الطعام ومشيت لغرفة خالتي..!؟
عطري يسبقني وقلبي يرقع من موقف البارحه وكمله اليوم..؟!
عوق بهدوء\زياد الغدا جاهز با المقلط..!
مارد علي ولا حتى ناظرني..
رجعت للمقلط وطولت جالسه بعدها سمعت حركه احد جاي للمقلط يارب زياد..,
ماخاب ظني كان هو..!
الحمدلله اكيد اعجبه شكلي ولحقني
يا بعد قلبي يارويمه انتي ونصايحتس ..,
جلس على كرسي قريب مني بدون ما يناظر وجهي..,
زيادبحده وهوخافض صوته \اسمعي يا بنت الناس ها العايله الي معتبريني ولدهم طول عمرهم ناس مستورين..ّ!
ما عمر احد نقدهم ولا شكك با اخلاقهم..,
تفتح الشبابيك ماهو لهم ولاتخلينه لك طبع ..,
بنات خواتي عورات ولهم سمعتهم..,
لو مر احد ولمحك مع الشباك ماراح يعرف انه انتي..!
ماراح يقولون الا بنات ساري والا بنيان وهذا الي انا ما ارضاه لبنات عايله ضفتني واعتبرتني فرد من افرادها ..!
استري علينا الله يستر عليك..!
جمدت في محلي من قو كلامه ماعرفت ارد عليه بشي بس دنقت ودموعي ملت حظني بدون شعور..!
زياد قام ولا حتى ناظر للي طبخته ولا شده شكلي ولا لبسي...,
قمت لغرفتي مكسوره ومقهوره من كلام زياد ترك الموضوع الي زعل منه اساسآ..!
ومسك على موقف الشباك ..!
انا طول عمري محد شاف مني اظفر الحين يقول زياد استري علينا الله يستر عليك..,
ياربي عفوك وش الذنب الي سويته علشان اتعاقب عليه...!
قضيت نهاري بغرفتي مابين بكا وحيره بوضعي المعلق..,
وحرقة كلمةزياد كنها خنجر بصدري ..,
تذكرت امي بسمع صوتها كلمت من الجوال على تيلفون البيت..,
وردت الشغاله سألتها وين امي
شوي وجاني صوت امي
عوق\هلا يمه كيف حالتس ..!
ام عوق\بخير يا مال الخير ..,
كلمتها والحمدلله ما حست ان في صوتي شي..,
وهي بعد صوتها طمني حسيت بدوخه شكله من الجوع..,
نزلت ابي اي شي يسد جوعي علشان اخذ بنادول..!
البيت هادي مافي حس ابد الكل مشغول حتى بنات خوات زياد ماطل منهم احد اليوم..!
دخلت المطبخ اكلت تفاحه اسد جوعي احس طعمها مر بحلقي غصب ابلع ..!
اخذت حبوب بنادول وطلعت بصلي العشا وانام..,
صليت العشا فتحت دولاب الملابس اناظر ملابسي الي اشتريتها..!
انا والبنات واتذكر سوالفهم وتعليقات ريم وخواتها...,
يا خوفي ياريم اني ارجع لأمي مالبست شي منها...
اخذت لي قميص نوم خفيف غيرت ودخلت السرير اتذكر كلام زياد..!
يوم يخبرني ان حجم السرير ماكان مقصود وانه غلطه لكن غلطه حلوه..,
اخذت جوالي اتسلى فيه حتى يجيني النوم..
ناظرت الساعه الوقت متأخر وهو لاحس ولاخبر حتى سيارته ما اسمع لها حس با الحوش..!!
فتحت الرسايل مافي الا رساله زياد يوم يسأل متى بنروح مكه..؟!
فكرت طيب ليش ما ارسل اعتذار لزياد
انا مسالمه ودايم امشي جنب الحيط عمري ما زعلت احد مني بقصد..,
ويوم زعلت جبت الطامه مع زوجي...!
زوجي كلمه غريبه علي واحس يجيني الضحك اذا قلتها ...!
فتحت انشاء رساله وكتبت
(اسفه زيادوالله ماكنت اقصد سواءموقف اليوم اوالموقف البايخ الي قبله..
وبعدين لايحق للمسلم ان يهجر اخاه المسلم فوق ثلاث)
وارسلت الرساله انتظرت شوي ماجاني رد..؟!
قلت يمكن الرساله ما وصلت ..؟
بدق اشوف دقيت وعطاني مشغول..!
شكل الرجال بايع ومخلص ومنتهي وضعي عنده
لأن كلامي يوم فكرت فيه لقيته قوي وما تقوله وحده فيها مخ..!
زيادماهو مجبور على وحده مثلي مطيوره قمت كملت صلاتي ورجعت..!
ضبطت المنبه على صلاة الفجر ونمت وصحيت على صوت المنبه مع الاذان..,
قمت اجهز نفسي لصلاه وصدري ضايق والحيره ذابحتني..!!
ورفعت ايديني لربي ودموعي تصب آلهي لاتكلني الي نفسي طرفة عين وانت ارحم الرحمين..,
صليت وجلست على سجادتي اقرا قرآني واذكاري
وقعدت ارتب غرفتي ابي اشغل نفسي عن التفكير
خلصت شغلي لكن عقلي مشغول مع هالمصيبه..!
ياربي هو وش قرر وش قصده من ها الصمت الي يذبح..!
يعني خلاص بننفصل عن بعض..!
ناظرت في ايدني ورجولي للحين اثر حنة عرسي علي ما انمحت ..!
وهذا المعرس طفش مني ومن هبالي..,
وش اسوي هو بس لو يعطيني وجه علشان اعتذر منه يمكن يرضى علي..,
خلاص ما ابي شي منه حتى زيارات امي ما راح ازعجه يكفي مرتين اوثلاث با الاسبوع اشوفها...!
والجوال يطمني عليها..,
راحة امي ماهي بشوفتها لي ناطه بوجها كل يوم..!
راحتها انها تشوفيني سعيد في بيتي..!
لكن زيادشكله بيستغني عني بسهوله..؟!
هو وش يذكر مني غير صياحي على امي ولساني الطويل..!
اكيد هو مخطط كم يوم وانا وهو كل واحد يروح بحاله..,
وارجع لحياتي قبل حياه بارده صقيع مافيها شي حلو الا امي وضحى..!
الي لو رجعت لها الله اعلم وش بتسوي فيني..!
آآآآخ عشت حياتي كلها احلام جميله واصحى على واقع مرير..,
يا ماحلمت انه يكون عندي اهل ولما تحقق الحلم اهلي كانوا يبوني وسيله علاجيه وبا الخفاء..؟!
مثل الي يراجع طبيب نفسي وبا الخفاء ما يبي احد يدري والا يكون نصيبه من المجتمع لقب مجنون..!
ليالي طويله احلم اني اتزوج ويكون عندي اطفال مثل كل البنات ..
يوم جاالزوج يعني ضاقت ما لقيت الا هو افرغ عقدي فيه...!
استغفر الله ان قعدت كذا يمكن انجن مافي الا اني اواجه زيادواحدد معاه كل شي..!
وخير وسيله لدفاع الهجوم اول مره ما نفعت نجرب ثاني مره وش ورانا..!
انتظرت حتى صارت الساعه سبع ونص ..,
امس الشغاله تقول انه طلع لدوام يعني قطع الاجازه وبيرجع لحياته عادي..,
يعني لاشهر عسل ولا عمره لمكه..,
خلاص اعزمي امرتس ياعوق وانهي الموضوع يا ابيض يا اسود..,
دخلت لغرفة الاشباح كنت بفتح الشباك خفت يشوفني زياد واقطع اخر خيط بيني وبينه..,
نزلت ودخلت المطبخ مافي احد..,
جلست في الصاله وهي المكان الي يفتح على البيت كله اذا هو موجودبشوفه ...!
الساعه قربت ثمان ولا في له حس مافي الا الخدامه...
داخله طالعه تشتغل وتنظف ...
وقفت بناديها الا زياد طلع من المجلس الداخلي حق الحريم ...!
شكله بيطلع الدوام لأن البالطوا بيده
مشى قدامي حتى ما قال السلام عليكم سلمت عليه مارد مشى بدون ما يتكلم..؟!
ناديته وهو خلاص بيفتح الباب ..!
عوق بترددوارتباك\ زياد ابيك بموضوع ..؟
كلمني بدون حتى ما يلتفت علي...!
زياد \ انا تأخرت عن شغلي خلي مواضيعك وقت ثاني ..,
عوق\خلاص اذا رجعت مو مشكله انتظرك فوق..,
زياد بتهكم\ برجع متأخر عندي حالات مستعجله وانتي مواضيعك طويله ولا هو ضروري تنتظريني...,
وسكر الباب وراه وطلع...!!!!!!
صعدت لغرفتي ما شوف طريقي من الدموع يعني وش يقصد بكلامه..؟!
ماهو ضروري تنتظريني يعني خلاص بينهي كل شي بينا..؟!
.
.
.
(كلمه اخيره)
يقول د . عائض القرني ,,
بعض الناس عنده مقدرة عجيبة في تكدير خاطره ,,
ويجلب الهم والغم لنفسه ,,
ويجيد فن الخيالات الفاسدة لذهنه ,,
فكم يصفو له من هذه الحياه اذا كان دائما يتذكر الماضي بآلامه
ويتوقع حوادث المستقبل ويخاف ان مرضا ما سوف يصيبه !!
فيا من اراد السعادة والراحه ’’
لا تقصر حياتك ,, فهي قصيرة اصلا ,,
عش في حدود يومك ,, ولا تبكي على مافات ,,
واترك المستقبل حتى يأت ِ ,, ولا تلق بالا لكلام الحساد ,,
وتوكل على الله فهو حسبك ,,
وكفى هموم وغموم واحزان ,,
الحياة قصيره فلا نقصرها اكثر ,,
قلوب تريد ,, ورب يشاء ,,
فيارب حقق لقلوبنا ماتريد بمشيئتك يا ارحم الراحمين,,
.
.
.
الي الملتقى قريبآبأذن الله
وسالفه جديده
طيف الأحباب
ام الوليد
تذكروني واحبابي بدعوه طيبه