كاتب الموضوع :
dew
المنتدى :
رومانسيات عربية - القصص المكتملة
http://www.liilas.com/up/uploads/liilas_13307851801.jpg
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعبت كثيرا حتى اكتب ما ستقرأونه في هذه المداخله
عندما كنت اقرأ لم افكر يوما لما تجذبني تلك الرواية عن الاخرى
كنت دوما ابحث عن المشاعر بين السطور
ولكن عندما قررت دخول مسابقة النقد احببت ان اكون امينة مع نفسي و افكر فعلا لما تجتذبني تلك الرواية عن غيرها
ومن هذا المنطلق قررت أن اتخذ رواية (بين القلب و القدر) هدفا لي
لسببين:
1- انها فعلا من اجمل ماقرأت من الروايات العربية
2- اني تفاعلت معها و دافعت عنها كثيرا وكأنها ابنة لي وليست مجرد رواية قرأتها كما الكثير من الروايات
واعدت القراءة لها بعد اكتمالها و وجدت نفسي كما كانت سابقا تتوه في جمالها
فبالرغم من معرفتي للاحداث مسبقا الا ان ذلك لم يعفني من المرور على سطورها و كأني اقبلها بعيني و اعانقها بروحي
فما الحل ؟
اريد أن اكتب نصيبي في المسابقة
واريد قبلا أن اعرف لما ذوقي هكذا كان
ولما تكون مداخلاتي دوما بهكذا حال؟
وتبين لي أن :
-اللغة و الأهداف التي خرجنا منها بالرواية
-بنيان الرواية
هاتين النقطتين اساس لقراءتي الرواية لتكون مكتملة
أحب توضيح أنني لم أتعلم نقد الرواية من أحد ولا تبع اسلوب احد
بل
اصلا لم اعتبر نفسي يوما ناقدة
بل
قارئة بقصد المتعه و الاستفادة
ومن أجل ذلك سأبدأ معكم من رحلتي من زاويتي في احتراف القراءة وليس النقد
أولا ماهو النقد؟
النقد هو أن أقول رأيي بما قرأته
لكن رأيي يتبع زاويتي
وزاويتي لا تقف عند حاجز الاعجاب و المديح , بل نتخطاه بكثير , احلل النص , اعرف قوته و ضعفه , احدد أخطاء الكاتب , وكذلك مواطن القوة
يهمني في كل رواية المشاعر
هل يوصلني الكاتب إلى مشاعر افراد الرواية بكل حيادية؟
إن نجح بذلك نجحت الرواية في اجتذابي لها
وقد كانت رواية بين القلب والقدر من الروايات التي ليس فقط اجتذبتني بل سحرتني و جعلتني أسيرة لها
رغم أنها كانت بدايتي مع الكاتبة فلم اكن اعرفها وبالتأكيد لم تكن تعرفني!
ثانيا ماهو بنياني النقدي لأي رواية
طبعا نحن اتفقنا بعاليه أنني لا اقرأ أبدا بهدف النقد ولكن كـ قارئه لي وجهة نظري فيما أقرأ واتوقع أن لكل قارئ هذا البنيان ولو اختلف الطوب و الاساس
بنياني دائما يتركز على
نقاط القوة
ونقاط الضعف
وكانت نقاط القوة في رواية بين القلب و القدر
تتمثل :1-
1-نسج المشاعر بسلاسة الاسلوب
2- توزيع البطولة في الادوار وليس للشخوص في الرواية
بمعنى
عندما بدأت الرواية كانت الرؤية متمركزة بـ صبا على اساس انها ربما لقيطة
وعندما انتهت فهمنا أن آلية الانتقام تتبع الشخصية وليس الضغوط التي سببت الرغبة بالانتقام
في معمعة الاحداث اتفقنا كـ قراء أن
صبا و عمر و والد عمر و اخته اخو عمر و زوجاته اخت صبا و محبيها الطبيب و صديقته
متساوون في الاهمية
كلهم نريد أن نعرف ما حدث لهم
كلهم نسجت الكاتبة مشاعرهم بنول قلوبنا
فتساووا بالاهمية
وهذه نقطة قوة عظمى في اخراج الرواية
لو نلاحظ في الادب العالمي
أن الكتاب هناك لو ارادوا صياغة هكذا احداث برابط واحد لصنعوا سلسلة من الحكايات
اذاً ماهي نقاط ضعف الرواية؟
سنختلف و يختلف كل قارئ مع غيره في ابراز نقاط ضعف هذه الرواية
لما؟
لأنها تمثل رؤية ولكل شخص رؤيته
فمثلا أنا احب التعمق بالمشاعر وقد كانت هذه الرواية صيد ثمين لي
كل شخصية مثلت لي نوع من الدر الذي فرحت بجلو غموضه و ابراز نقاط ضعفه وقوته
فلم تكن لدي ملاحظات للنقاط الضعف في بنيان مشاعر اهل الرواية
شخص آخر
ربما سيجد أن انتقال الكاتبة بين المشاهد فيه بتر لتسلسل خياله
كانت تتحدث عن عمر وصبا وفجأة تنتقل لعمته أو اخته مغيرة فحوى الحديث و مجرى الاحداث
هل نستطيع هنا أن نجزم أن هذه نقطة ضعف عند الكاتبة؟
ممكن نعم و ممكن لا
تكون الاجابة بنعم عندما لا تستطيع الكاتبة إيصال الرابط الفعلي بين الابطال أو فحوى الحدث للقارئ
وتكون الاجابة بـ لا عندما تتميز الكاتبة بهكذا اسلوب لتشد انتباه القارئ للاحداث و ترك الرابط له خفي بين السطور
ثالثا : اللغة
هل هناك اخطاء لغوية و املائية و نحويه؟
سأضع بين ايديكم فكرتي و ضعوها نصب عيونكم
أنا لا اكترث لتلك الاخطاء و خاصة إذا كانت قليلة أو نادرة لأن أغلبها جاءت خطأ في الكتابة من الفريق ولم تخل ابدا بمضون الرواية فالخطأ هنا غالبا من المدقق
رابعا هل هناك نشاز في الالفاظ و التعبير
ابدا
شيء بسيط لفت انتباهي أن الكاتبة لا تمعن كثيرا في وصف هيئة البطل وتتركه لخيال القارئ كثيرا
خامسا :بنيان الرواية
من السهل انتقاده في القصة القصيرة بالرغم صعوبة بنائها
بداية وقبل أي شيء ما هو بنيان الرواية من الأساس ؟!
بنيان أي رواية هو :
-فكرة رئيسية
-أفكار فرعية
-شخصيات
-تعددية الأماكن
-صراع
-وصف
-أحداث
-حوار
وهنا هو اساسي الحقيقي في النقد بالاضافة الى لغة الكتابة و نقطة أخرى ستعرفونها بالنهاية
ولنأخذ كل نقطة على حده
1--الفكرة رئيسية
يجب أن تكون مبهمة , و لا تتضح معالمها كلها إلا في نهاية الرواية
وإلا ماذا سيدفع القارئ لقراءة الرواية إذن ؟!
بصفتي قارئة انا دائما ابحث عن صلة الربط بين الابطال ثم اركز على من اظنه اساس الحدث والذي منه ستتفرع الاحداث الرئيسية ويربط بين الافكار الفرعية
لكن يحلو لي ان اقرأ مداخلات القراء فقط لأعرف زاوية الرؤية لديهم
كان اغلب القراء يتوقع ان فكرة الرواية تدور على الانتقام
ولكن الحقيقة أن الرواية كانت تتحدث عن (نظرتنا لما سيقوله الناس) عندما نعبر عن مشاعرنا
كم قارئ اكتشف أن هذه هي الفكرة الرئيسية للرواية؟ ومتى اكتشف؟
هنا تسمى العقدة أو الحبكة
وكان القراء يتقلبون في كل فصل على الابطال بين مؤيد و معارض
حتى تقريبا الفصل الخامس عشر
اكثر من نصف الرواية
هل نستطيع أن نجزم أن الكاتبة كانت غامضة في ابراز فكرة الرواية الرئيسية من بين الافكار الفرعية؟
ولما؟
من ابرز النقاط التي لا ادري هل هي ضعف ام قوة في الرواية التي تنشر قبل أن تكتمل عبر الصحف و المنتديات الالكترونية
غموض الفكرة الرئيسية
ليس بهدف الغموض لذاته ولكن فعلا الرؤية تكون غير مكتمله للرواية و ما يكملها هو
1- تسلسل الاحداث في ذهن الكاتب
2- المناقشات الفرعية بين الكاتب و القراء
3- التوجه الفكري لدى الكاتب
عندما يقول كاتب لا استطيع أن اكتب الفصل القادم ليس معنى ذلك عدم قدرته على حبكة الفصل
بل
أن توجهه الفكري تعارض مع التسلسل الذهني للحدث بعد أن تفهم وجهات نظر مختلف القراء
اذا الفكرة الرئيسية هنا لم تكن اصلا واضحة للكاتب
و وجهة نظري كـ قارئة أن من يستطيع أن يكتب 15فصل طويل مشتعل بالمشاعر و زاخر بالاحداث انه يملك فكرة قوية ولكنه يصوغها حسب ذوق اغلب القراء
واتوقع انه اما انه يتصنع الغموض ليشد انتباه القارئ
أو
لايرضى لنفسه ببذل الفكرة مقدما فيفقد عنصر التشويق
2-أفكار فرعية
كم فكرة فرعية حوت الرواية
التبني – الاعتداء – المستوى المادي – المطلقة أو الارملة – علاقة زملاء العمل – التأخر بالانجاب – العنف الاسري – اتخاذ القرار الفردي
كلها جمعت تحت اطار كلام الناس
صبا عندما علمت انها ابنة بالتبني تقبلت ضيم اخوها و تخلت عن اختها له نظرا لما سيقوله الناس
صبا عندما علمت بتورط القاضي العظيم بطفولتها حاكت الحيل و تقبلت ضيم عمر بقبولها علاقة معه حتى تصل لحقيقتها فتستطيع الوقوف امام كلام الناس
عندما حانت الفرصة لصبا بالانتقام من والد عمر وتستطيع مواجهة الناس بحقيقتها علمت ان هناك عاطفة اخرى لعمر نمت بين جنبيها
وتضاربت المشاعر في وجدان صبا
هل تفقد حبها و تواجه الناس كـ مطلقة و تثبت هويتها
هل تتقبل حياتها كما هي وتبني اسرتها و تظل بلا هوية فماذا سيقول الناس
عمر رفضته حلا بناء على كلام امها وتزوجت رجل اكثر ثراء منه
عمر وضع صبا هدف لانتقامه من حلا و وسيلة لاسكات الناس
عمر اعتبر فشله مع صبا كـ الحطب للنار وزيادة كلام الناس
عمر لم يستطع ان يتجاوز صدمته بان صبا زوجته ضحية والده وكيف يواجه كلام الناس
اخو عمر ترك زوجته الاولى بناء على زن امه و زنها هي ايضا
اخو عمر تزوج سكرتيرته ليس عن حب بل لاسكات تهامس الناس وخاصة زوجته السابقة
اخو عمر يريد أن يبعد تهمة العقم عنه حتى يتجنب كلام الناس
اخت صبا تعرضت لاعتداء وقاومته ومع ذلك وقعت ضحية كلام الناس
اخت صبا تعلقت بالطبيب كـ حبل نجاة من كلام الناس و صدمها كلامه
اخت صبا رفضت زميلها بالمعهد خوفا من ردة فعله التي ستكون تبعا لكلام الناس
الطبيب تعلق بسوسن (اخت صبا) حتى يتخلص من قيد خطيبته ويتخلص من كلام الناس انها هي من صنعته فيما بعد
الطبيب رفض سوسن لأنه احتقر نفسه ان جعلها وسيلة ليتخلص من خطيبته وخاف عليها من كلام الناس
الطبيب تعلق بزميلته وكان مكر مفر مدبر في علاقته معها لأنه يشعر بالذنب لرفضه الجاف بسوسن ويخاف أن يكون مخطئ في علاقته معها
صديق سوسن كان الوحيد الذي لم يظهر أي اهتمام بكلام الناس
ماجدة اخت عمر رضيت ان تكون ام وحيده حتى تجنب نفسها و اهلها كلام الناس
ماجدة رفضت ابن الجيران ليس لصغر سنه ولكن تجنب سهام كلام الناس
ماجدة رفضت فارس خوفا عليه من كلام الناس
والد عمر تخلص من صبا ظاهريا حماية لها حقيقة من اجل ان يبعد اخته عن السنة الناس
والدة عمر تقبلت ان تكون اذن لكل ماتقوله اختها حتى لا تسقط من اعين الناس وخاصة انها تزوجت من غير طبقتها
ام حلا تبحث لابنتها عن عريس حتى تجنبها كلام الناس
حلا كانت كـ الدمية بين يدي امها حتى لا تكون علكة بأفواه الناس كونها مطلقة
عمة عمر و والدة صبا فضلت التعامي عن عواطفها حتى تحمي اخوها من بطش زوجها و كلام الناس نتيجة ذلك
وكذلك خافت من كلام الناس نتيجة بطشه بها
وكذلك خافت ان تفقد اخوها فتكون وحيدة في مجتمع لا يرحم
3--الشخصيات
هذاالجانب شائك تماما حقا ,فالشخصيات يقترن معها وجود تقديم لها أم لا
وجود وصف لها أم لا
تحديد أفكار الشخصية , اتجاهاتها النفسية , و العقلية , مدى قوتها أوضعفها
كذلك شيء هام
تحديد مدى تأثيرها في الرواية من عدمه
كم شخصية وردت في الرواية
عائلة صبا
صبا و اختها بطوله
اخو سوسن وزوجته و امه محرك لحدث فرعي
عائلة عمر
عمر و ابوه و اخوه و اخته بطوله
امه محرك لحدث رئيسي
خالته و ابنتها
خطيب ماجدة محرك اساسي
الطبيب و صديقته الطبيبية محرك اساسي
صديق سوسن و زميلتها في المعهد
كيف كان تأثيرها و تأثرها ؟
هذه كانت لعبة القدر التي لعبت بها الكاتبة لعبة مقامرة على القلب ولكن؟
فاز القلب بجدارة!!
4-تعددية الأماكن
كم مكان جرت فيه الاحداث؟
الشارع المستشفى شقة صبا بيت والد عمر المزرعه بيت العمة
متجر ماجدة
مكتب والد عمر
شركة عمر
محل عمل صبا
المعهد
وكان الانتقال فن غريب نوعا ما ربما لم اعهده او هو سمة للكاتبه
5-صراع
كان الصراع واضح جدا في الافكار الفرعية وسبق ونوهت عنه في تلك النقطة
6-الوصف
وصف الشخصيات
وصف المكان و الزمان
وصف الأحداث
اعتقد من وجهة نظري الخاااااااصة جدا بي أن هذه كانت اضعف شيء بالرواية
لم يكن ضعف يخل ولكنه لم يبني لي مشهدا حيا
كنت ارى الابطال ارواح في خيالي
ولو كان هناك وصف اعمق من لون العيون ويتعداها للباس و حركة اليدين و قربهم وبعدهم من الاثاث لتجسدوا في خيالي اكثر و كأني اشاهد فيلما سينمائيا يمر في خيالي
ولكن ما غلب في الرواية
هو بحر العسل بعيون عمر
و ضبابية رمادية بعيون البطلة
الاحداث جاء وصفها رائعا
المكان و الزمان ترك غالبا لخيال القارئ
7-الأحداث
كانت الاحداث و بساطة سردها من نقاط قوة الرواية التي شدت الانتباه وحبست النفس لها لنرى نفسية كل بطل مقابل رد فعله
هل عاطفته تتغلب على كلام الناس ام العكس؟
كل نهاية فصل كان القراء يأتون بملخصات وافية عنه كل حسب رؤيته
8-الحوار
كان هو اساس بنيان الرواية
محاورات الاشخاص كانت هي قاعدة الرواية والتي بنى القراء الرؤية حولها
وهكذا انتهيت من تشريح الرواية
وقبلا تشريح ذهني في فهم الروايات
نأتي للتقييم النهائي بناء على ماسبق
وطبعا على اساس بنيان الرواية
1-فكرة رئيسية 10/10
2-أفكار فرعية 10/10
3-شخصيات 10/10
4-تعددية الأماكن 8/10
5-صراع 10/10
6-وصف 6/10
7-أحداث 10/10
8-حوار 10/10
باقي نقطتين؟
9-اللغة 9/10
10-اممممممممممم التفاعل مع ردود القراء 10/10
لم اشأ التحدث عن هذه النقطة في بنودي لأسباب
اهمها ظروف الكاتب
وعلاقة الكاتب بالمنتدى
لكن من خبرة شخصية القارئ لا يقرأ عن طريق النت الا لأنه يبحث عن التفاعل
والا مالفرق بين قراءه رواية مكتملة و غيرها ؟
فتكون الحصيلة النهائية
94/100
اشكركم فعلا من اعماق قلبي لاتاحة الفرصة لي بفهم نفسيتي و ذوقي في الروايات
واتمنى أن لا اكون اسأت أو قسوة في حكمي العام عليها
وتقبلوا تحياتي
|