كاتب الموضوع :
دهــن الــعــود
المنتدى :
الارشيف
حبايبي اللي طالبو بتعريف الشخصيات اقولهم الشخصيات راح توضح في البارتاا وبارت اليوم وضح الكثير من الشخصيات
اما اختي شبيهة القمر اقولها اللهجه هذي مو لهجة الشعب القطري عامه ولكن لهجة من عدة لهجات لأن قطر تجمع قبائل كثيره منهم اللي يتكلمون بالشين او السين وغيرها من لهجات
وهذي معاني الكلمات اللي ماعرفتي معناهم
البخ=اصمت(انطم)
الزهده=الكسيفه
حانهن=يرحمهن
ساج=نسى
غار=بس
قده=اصبح(بمعنى قد اصبح كذا وكذا)
............................................................ ...................................
اتمنى ان بارت اليوم ينول اعجابكم
توكلت على الحي القيوم
البارت الثالث
......................................................
هاهي تجلس في الصاله الخاصه بجناحها المخصص لها في منزل والدها وهي في عالمها الذي لايوجد به الا المواجع وتخاطب نفسها:ياترى عادني بشوفهن ولا لأ......وان شفتهن وش بســــ......قاطعها صوت ابنة اخيها التي تربت على يديها
جواهر وهي تبوس عمتها:شلونش يمه
العمه وهي تحتضنها بحنان :طيبه دامني اشوف زولش في ذا البيت
جواهر وهي تخش وجهها في نحر لم تغير الليالي والاوجاع بريقه وجماله الاخاذ:وينش اليوم مانزلتي على الغدا ماعرفت آكل من غير مااشوف ذا الوجه اللي يفظ الفقر
العمه وصوتها لايخلو من الحزن:والله مافيني شي غار جيت من الدوام ماشوف قدامي ونمت ولاقمت الا قبل شوي
جواهر بعتب:يمه وضحه الى متى وانتي على ذا الحزن والله اني امرض يوم اشوفش كذا حتى ناصر ونايف يموتون من الغبن لاشافوش كذا
وضحه بجزع وخوف:اسم لله عليهم من الموت لاعاد تجيبين طاري الموت لواحد(ن) منكم
جواهر:وانا صادقه تذبحنا اللواهيد لاشفناش تخشين دمعتش وحزنش
وضحه وصوتها يتهدج:يامش اللي فيني ماتمحيه الليالي ولا الايام اللي جاني مهب شوي جعله مايمر على عدو ولا صديق
جواهر بألم وهي تضمها:تكفين يمه لاتبكين لاتضيقين خاطري اكثر من كذا
وضحه وهي تكفكف دموعها:هاه هذا انا مسحت دموعي ولايضيق خاطر بنت فيصل
جواهر:ياجعل ربي مايخلي بنت فيصل من عمتها
ثم اردفت بحماس:اسكتي يايمه ابي تحت ضايق ويرعد من العصبيه
وضحه(ام شاهه) بخوف:ليه اسم لله عليه وش فيه؟؟
جواهر وهي تكمل بابتسامتها الجميله:تعرفين محمد آل هزاع الملياردير
وضحه بقلق:وش فيه
جواهر:خطبش من ابي وابي غسل شراعه
وضحه وهي تسند ظهرها على الاريكه براحه:مقدي .....جعله السلال اربه يبيني آخذه عقب ذا العمر
جواهر:ليه شفيش والله انش ازين من كل نسوان الجماعه لا البنت منهن ولا العجوز
وضحه:يامش قدني عجوز
جواهر:يمه انتي على قولت ناصر الفراعنه (كل ماتقدم تجدد)والله ان خوياتي انهبلن يوم شافنش حتى دلول الخبل يوم شافتهن صدعن قالت اللي تبي تشوف عمتي تدفع اول
وضحه:هههههههههه ياجعلني قبلها ماازين سوالفها
جواهر بغيره خفيفه:يممممه ترا ماارضى
وضحه: والله انش داريه انه مابه من هو اغلى منش عندي
جواهر بابسامة رضا:هايالله امشي نحول عند ابي امي
وضحه وهي تلتقط جلالها وتلفه على وجهها الذي لايكل ولايمل من ينظر له من التأمل:يالله
جواهر وهي تتوجه للباب:اموت واعرف ليه تلبسين جلالش في بيتش
وضحه وهي تدزها على خفيف لتكمل طريقها:بصري ماعليش مني(بصري=كيفي)
............................................................ .........................................................
في نفس البيت الطابق الاول
ابوناصر بغضب: والله انه الخبل اقوله هي معيه من العرس وهو بهيمه مايفهم
ام ناصر وهي تحاول تهدئته:ماعليك منه انت لاتحر عمرك عشانه
ابو ناصر:الله لايعقله
نايف اللي كان يقهويهم:يايبه جعلني قبلك لاتتعب عمرك عشان رخمه ماكرم عمره من الحكي الشين
ابوناصر:اشهد انه رخمه وسمردحه اول ماهنا اقوله هي معيه عشان سنها عقبه قلت له الوالد مريض وذا مهب وقت حكيـ(ن) في ذا الامور وعاده ملزم عقبه عطيته اللي فيه العافيه
نايف:ههههههههه اقديت فيه
ابوناصر:ولدش الخبل وينه
ام ناصر بضيق لنعت زوجها ابنها ب(الخبل):راح لجده
ابوناصروهو ينزل فنجاله:اشوا عاده يعرف السنع عقب الخبال اللي سواه في بنيت عمه اليتيمه
ثم اردف:وانت اخلص خلنا نروح فتحو الزياره قد لهم ربع ساعه(ووقف يعدل غترته)
نايف وهو يوقف مع ابيه:يالله انا جاهز
وضحه من وراهم:بتروح وانا ماشفتك اليوم
التفت لهل الاثنين وقد بدا عليهما الفرحه وانجلاء الغضب من رؤيتها فتقدم نايف ليقبل راسها:وانا اقدر ان ماشفتش ذا الحين بمر عليش قبل ارقد
وضحه وهي تقبل راس اخيها:شلونك يالغالي
ابوناصر براحه:طيب(ن)جعلش طيبه شفيش ماحولتي للغدا
وضحه:مافيني شي جعلني الاوله بس تعبانه من الدوام
ابوناصر بعتب:انش جعلش تحيين ماتسمعين الحكي اقولش خلي ذا الشغل وانا اعطيش مابغيتيمن فلوس
وضحه بحرج:والله اني مهب قصدي الفلوس بس انا احب الشغل والحركه
ابوناصر بيأس:بصرش والتفت لنايف وانت يالله الحقني
نايف:ابشر............... وبعد ماطلع ابوناصر التفت لعمته ..........لاتنامين قبل لاجيش
وضحه بابتسامه:ابشر وسلم لي على ابي .....ورجعت للصاله اللي فيها ام ناصر وبنتها
............................................................ ............................................................ .
في بيت ملاصق لبيت ابوناصر
دلال وهي ترشف من فنجالها:يمه لاتسجين بكره موعد زيارتنا حنا النسوان لجدي
ام وضحه وهي تمد الفنجال لها:لامانيب ساجه بس والله لاتأخرينا يادليل مهب اشوالش
وضحه :يمه ناخذ معنا قهوه وشاهي للرياجيل ولا آل فيصل بيجيبون
ام وضحه:اخذو معنا قهوه وشاهي زيادة الخير خيرين ولاتنسن الفناجيل والبيالات
دلال بمرح:انا عن نفسي مانيب لامسه شي
ام وضحه:عزالله صادقه يابنتي ماشفت ارفل منش
دلال بدلع:يممممه انا رفله هاوالله مايسوي القهوه والشاهي الا انا
وضحه بقليل من الراحه ونسيان الهم الذي لا يمكنه ان يسكن فتاة العشرون ربيعاً:جعلش قويه روينا وش بتسوين
ام وضحه مثيرةً روح العزيمه في روح طفلتها:تشوف عينش ياوضحه لاجا وقت الشغل ماتعينينها
دلال بأراده:تشوفون وش بسوي بكره
ثم اردفت:بروح اكلم وضوح تعلمني شلون اسوي مثل قهوتها
ام وضحه بغضب:احترمي عمتش ياقليلة الحياكم مره اقولش لاعاد تدعينها باسمها
ثم اردفت بتساؤل:مدري ليه ام شاهه ساكته لش
دلال وتضغط رقم تلفون بيت عمها الملاصق لهم:يايمه انا اضحك معها هذا انا لاجا قدام النسوان اقوله يمه وضحه بعديـــ............ قاطعها صوت تميز بهدوءه ورقته
جواهر:الو
دلال:لعنبو ذا المصخره عدلي صوتش (وهي تقلد صوت وضحه الناعم ولكن بطريقه ساخره)الوووو مالومش عمتش وضحه عجوز وصوتها ازين من اصوات البنات
جواهر:هههههههههه ياويلي منش يادلول بالعه راديو بعدين اذكري الله على عمتش لاتبندقينها(تبندقينها=تحسدينها)
دلال:ههههههههه لاعيني بارده شلونكم
جواهر:طيبين انتو شلونكم وشلون صحة خالتي
دلال والله الحمدلله ماعلينا ........ وضوح عندش؟؟
جواهر:ايه عندي تبينها ؟؟
دلال: ايه عطيني اياها
جواهر وهي تعطي عمتها التلفون:يمه دلول تبيش
وضحه:الو
دلال:اذوب انا عند ذا الصوت اللي يقطع القلب
وضحه:ههههههههه اللي يسمعش يقول رجال مو مره
دلال:وش اسوي كل مااكلمش يوجعني راسي من زين صوتش وبحته
وضحه:عن العياره وقوليلي وش عندش داقه
دلال:طول عمرش فاهمتني حبي ابي منش طريقة قهوتش
وضحه:ابشري اكتبي عندش....وبدت تملي عليها
............................................................ ...........................
في المستشفى حيث كان اب الجميع طريح الفراش بعد ان اصيب بجلطه
.........:هايبه وشلونك اليوم
الجد(ابو فيصل):اليوم احسن جعله يسقى لاظهرت من ذا المحكر اللي كنه محكر حمام
........:يايبه هم مخلينك عندهم عشان يظبطون الضغط والسكري
ابو فيصل بغضب:نويصر البخ .....انت معهم ولامعي
ناصر:يايبه حنا في حرب اصلاً كلها يوم يومين وتظهروتعود لبيتك ولمجلسك
ابو فيصل وهو يعود لهدوءه:انت وش صار على موضوعك انت وبنت عمك اللي قد لها سنه وهي في بيت اهلها
ناصر بألم لمرور ذكراها:ماصار شي انا قايل(ن) لها اني مانيب مطلقها وعمتي راضيه بس هي اللي معنده ماتبيني
الجد بغضب:ناصر ولعنه وانا استغفر الله من اللعنه ليه ماطلقتها كل من نشدته منكم ماعطاني علم واحسبك طلقتها مادريت انك رخمه موقف(ن) نصيب بنت عمك اللي كنها اختك
قاطعه ناصر:يايبه لاتضيق جعلني فداك الضيقه مهيب زينة(ن) لك
الجد وغضبه يتزايد:امع ياناصر نذر(ن) على ياان ظهرت من المستشفى وانت ماطلقتها والله انه مايواجهك في المحاكم الا انا
انتفض ناصر غضباً وجزعاً لتخبله هذه الفكره ((ألا يعلم اني اعشقها ألا يعلم اني لم استطع اكمال حياتي مع انثى اخرى غيرها ألا يعلم اني لم ادخل اي انثى في مملكتها رجاءاً لعودتها)):والله ماأطلقها وعاد فيني عرق(ن) ينبظ انا لها وهي لي
الجد باستنكار:انت لها وانت قد خذيت عليها ثنتين وطلقتهن وقدك تدور الثالثه....والله يا لواني داري ان ذا النسوان جاراتٍ لها بنت محمد والله ان قد محقت عليك وعلى ابيك اللي ساكتٍ على
خبالك
ناصر بهدوء:يايبه انا اغليها وانت الوحيد اللي داري باللي في قلبي لها من عادها بزر
الجد وغضبه يتهاوى:يومك تغليها ليه ماغفرت زلتها
ناصر: زلتها ماتغفر ماتغفر يبه
الجد:يابيك ماوضحه مثل النسوان واكيد ماحدها على ذا الشي الا شي(ن) كايد
ناصر وهي تتشكل امامه كل ذكريات تلك الليلة المشؤمه:مابه مره تقول لرجالها ماانت برجال
الجد بألم:الله يهديها والله ماهقيتها تقول ذا الكلمه لو أنك تعلمني وش صار تيك الليله عشان تقول اللي قالته
ناصر وهو يغير محور الحديث:انت علمني وين تبي عشاك في بيتي ولابيت ابي
الجد بحزم:بيتك وبيت ابيك واحد
ناصر بابتسامه:ولايهمك بيتي وبيت ابي واحدبس علمني تبي العشا في اي مجلس عشان نرتب للعشا انت باقيلك 3ايام وتظهر وحنا ماسوينا شي
الجد:اللي يريحكم
ثم اكمل بنبره اقرب للنصيحه والرجاء:طلقها خلها تشوف نصيبه
ناصر منهياً الموضوع:والله ماتعرف من الرياجيل الا انا
............................................................ .........................................
عند الحريم وقت المغرب في قعدتهن
شاهه وهي تضم اخيها البالغ من العمر4سنوات لصدرها الذي احتضنه منذ ولادته بعد وفاة خزنه(امه):ضيدان اقعد خلني ابرد لك الحليب
ضيدان باصرار الاطفال:ساهه ابي الوح العب
شاهه وهي تبرد الحليب الساخن ليصبح دافئاً ليدفي عظام صغيرها الملل لديها:قلت لك لأ بعدين تمرض
ام سعد:خليه يروح يامش هوا البر مايضر
شاهه:ذالةٍ عليه من المرض يمه مابه مستشفى قريب منا عشان نوديه
عليا التي تلاعب اخيها وتلهيه عن مبتغاه:اخلصي ياشاهه قده بيفطن لنا
شاهه:ضيدان ابوي تعال اشرب حليبك عشان تصير دافي وتصير احسن من عليا الخبله
عليا :الله ينصف عليا وانتو كل ماجيتو تسوون شي دخلتو عليا
ثمينه: وهي ترشف من بيالتها:لأن عليا بزر
عليا:اقول تعوذي من الشيطان قدام اقوم عليش
حصه تبي تحر عليا:ياربي انا مدري شلون هذي اختي
نوره تكمل:لا وانتي الصادقه شلون اختش انتي وشاهه وضيدان
عليا:قدني ابرك منكن
ام سعد بحب لشبه ابنها الذي تجلى في هذه الصغيره المستنسخه منه:ماعليش منهن محترات منش عشانش تشبهين ابيش جعلني قبله
ام نهار بمزح:افا يمه وحنا شينات
ام سعد:كلكن مزايين بس شبه ناصر احلى
ام نهار:هذا من والله من الغلا لولدش
نوره وهي تشهق:يوه ياشاهه ذاك اليوم شفت ملكة جمال باكستان نسختش
ثمينه تبتسم للذكرى التي تتذكرها:على طاري الزين خويتي اسما بنت آل زيد تقولي لعنبو غيرش بنت عمش ذي صوره مهيب آدميه
شاهه وهي تبتسم:عاد والله انه مافيني ذاك الزين عشان كل من واجهني يقولي ذا الكلمه
ام سعد وهي ترمي سهامها دون قصد لتنحر شاهه وعليا وحصه:والله يامش ان زينش من زين بطن(ن) نكتش(نكتش=انجبش)
ام نهار بحنين:والله ماانسى عيون وحكي النسوان يوم حولت عليهن وضحه صباحة عرسها
ام لطام وهي تبتسم:قصيرتنا تقول ذا الزين جا من حظ ذا اللي اسمه ناصر والله لو اني منه ماعاد اتعداها.......قاطع استرسال حكيهم وقوف عليا ودخولها الخيمه بضيق وعصبيه
وبكاء حصه المكتوم ...........اما شاهه فكانت تشرب ضيدان دون اي ردة فعل ولكن هناك براكين بين اضلاعها(لييييه؟؟؟ليه تجيبون طاريها ولا هو شوف وحر جوف........ليه تذكروني باللي ابي ادله عنه سنين ليه؟؟؟؟؟ وش عاد يلايم جروحي ؟؟؟؟)(ادله=انسى)(يلايم=يغلق)
ام نهار وهي تضم حصه:بس يامش والله ان حنا سجينا ولا والله مانجيب طاريها
حصه ببكاء مؤلم:تكفين يمه صيته ابي امي
ام سعد وهي تقاوم عبراتها:يابنتي لاتقطعين قلبي ببكاش
شاهه وهي مستمره في اسقاء صغيرها وبهدوء موجع تخفي خلفه ساحه فاض بها الدم المنبعث من جروحها التي انبجست لذكرى من كان لحبها السلطه على قلب فتاة التاسعه عشر عاماً:بس ياحصه لاتضايقين جدتي
نوره وهي تهب واقفه:انا بروح اشوف عليا
ام سعد بحزن لمعركة الالم التي يخضنها حفيداتها عند سماع ذكرى والدتهن:اي والله روحي شوفيها يامش(اومأت نوره برأسها وخرجت باحثه عن تلك الحزينه التي لطالما كانت اكثر اخواتها تأثراً لفراق امها)
ضيدان الصغير وهو يبكي ويختبئ في حضن من كانت له اماً واختاً وصديقه:ليه حته اكي(ليه حصه تبكي)
شاهه وتشده لصدرها بشكل مبالغ فيه لتهدئته:بس حبيبي حصه راسها اح (تكفى ياضيدان لاتبعد خلك كذا مايخفف من الوجع اللي في صدري الا قربك)
ضيدان بألم واختناق وخوف بسبب قلة التنفس:آآآي ساهه انتي عونيني
ام سعد بوجع:يابنتي لاتذبحين اخيش تراش آجعتيه
شاهه وهي تفلته وتلبس برقعها وتقف لتخرج:ثمينه خلي ضيدان عندش بروح اسوي العشا(وخرجت لتتجه لمخبأها (المطبخ) لتفرغ حزنها حسب رغبتها)
............................................................ .........................
في موقع ابعد قليلاً
نوره:يابنت الحلال لابد يطيح اللي في راس ابي ناصر وتروحون تشوفونها
عليا بضحكه قصيره ساخره:نشوفها هه....الظاهر اني بموت ماشفتها يانوره
نوره بجزع:اعوذ بالله من ذا الفال الامحق
عليا وعبراتها تتسابق:نوره انا كل يوم اشم ريحتها اللي بقت لي منها
نوره:تعوذي من الشيطان هذا سوات الشيطان يبيش تجزعين من ارادته
عليا بصوتها الباكي:آآآآآه ياليتني بس اذكر ملامحها عشان احلم فيها ريحتها تزيدني وجع وشوق وانا مااشوفها
نوره وهي تضمها:ياعليا مالش الا انش تدعين ان الله يهدي ابيش ويسمح لكم تشوفونها
عليا:دايم وانا ادعي وبدعي الين اشوفها
نوره مظيفه روح المرح:ياشينش لاصرتي سخيفه وفاتحه ثمش ودموعش كنها المطر في عز المربعانيه(ثمش=فمش)
عليا وهي تمسح دموعها:هههههه ماتجاملين تحذفينها في الوجه
نوره:انا وحده مااحب المجامله والنفاق
عليا:اقول امشي امشي تلقين جدتي ذا الحين ذابحه نفسها من البكا
نوره:لا وانتي الصادقه حصه اللي ماتت من البكي
عليا وهي تعدل نقابها على وجهها:عز الله عاده حصه مالها قلب(مالها قلب=حساسه)
وذهبتا متجهتان للقعده
............................................................ .........................
في سيارة فهاد
فهاد:والله اني داري انه ماوراك خير
فلاح:اصبر ذا الحين بنشوف الخير كله
فهاد:والله ان عودنا من غير صيد بيمصخرونا عساف وبداح
فلاح وهو ينظر بتمعن فيخرج(الفرد):مايقدرون دام طير شلوى معك(فيرمي اول الفرائس)
فهاد بفرح:كفو ابو فهاد
فلاح وهو ينزل:ماعليك زود ابوفلاح
وعادا للصيد هوايتهما المفضله منذ الطفوله
............................................................ ................
في خيمة المطبخ حيث تجلس اسيرة الحزن
ضيدان وهو يلعب ويغني بطفوليه معبره عن محبته:ساهه حبيبي ساهه حتاتي
اما هي كانت تجلس على كرسي صغير وتضيف باقي مقادير وجبة العشاء فنهرت ضيدان بضيق:ضيـــــدان بس
ثم اكملت:يالله روح عند بابا
ضيدان وكأنه رأى حزنها فأقبل على البكاء الذي كانت تنهره حين يتمكن من صوته مهما كان السبب:مابي (فاقترب منها ليضمها بتملك)ابي ساهه
شاهه وهي تضمه مبعدته عن غازها الارضي:ياروح شاهه(فأردفت بحزم)ان بكيت ضربتك
ضيدان يدفن وجهه اكثر في صدرها:انا لجال ماأكي(انا رجال ماابكي)
شاهه وهي تبعده لتنظر لوجهه الغالي:طيب الرجال يروح يقعد في المجلس مو في المطبخ صح
ضيدان بابتسامه جميله:ثح
شاهه تقف وتلبس برقعها وتمسك يده لتذهب به لطريق المجلس فتقف في منتصفه لتراقبه حتى يدخل المجلس ثم عادت للمطبخ لتكمل عملها وحزنها بمفردها دون ان يشاركها احد ظنناً منهم لتعودها وعدم تأثرها لغياب امها مؤكدين ذلك بقولهم(شاهه عاقله وقويه مايهمها) لماذا لايهمني انا بشر احتاج امي في كل وقت لكن كثرة جفاء وقسوة امي اعتدت على تناسيها
............................................................ ............
في المجلس
ضيدان بفرحه:فحااااااد(وراح يركض لفهاد)
فهاد يضمه:زين في تقدم اذكر اسمي فادي الحين صار فحاد وعقبال ماتنطقه عدل
ابو ضيدان بمزح:تعيب على ولدي هذا الشيخ ضيدان شلون تعيب عليه
فهاد وهو يحب خدود ضيدان اللي متعلق فيه حيل:هههههههه اجل يرضيك انه يقلبني لبناني
ابوسعد:نهار
نهار الذي كان يجلس بجانب لطام ليتجاذبا الحديث:لبيه يبه
ابوسعد:ماودك تسمعني من نشيدك الوين
نهار:والله يايبه مايحظرني شي ذا الحين بس ابسمعك قصيدة قد سمعتها(لنهار صوت اثناء جر الالحان فصوته محبب لدى جده بقوه)
ابوسعد:خلني بس اسمع جر صوتك(جر=نشيد)
نهار:ابشر(فبدأ بجر الصوت وهو يتخيلها وهي تمثل ابيات القصيده)
اوي فنجال(ن) شربته لحالي
فنجال(ن)ماله ثاني(ن) بالفناجيل
فنجال من غالي ويمده لغالي
وتهديه غير ايديه سود(ن)مضاليل(ابتسم لتذكره عيناها السود)
مده علي وقال خذ ياحلالي
لا يابعد من ينقل القال والقيل
اخذت فنجالي وريحت بالي
وثنيت رجلي عندهم للتعاليل
دار الحديث وكل شي(ن)صفالي
وارهيت منهم بالوفا والمحاصيل
قمنا على ماقيل لاله ولا لي
الا وعود في الليالي المقابيل
وسلامتكم
الكل:صح لسانك
نهار:صحت ابدانكم
الجد وهو يخطط في الارض بعصاه:وش ذا القصيده ياولد سلطان(فالكل يعلم ان الجد حين يغضب ينادي بابن فلان)
نهار وهو يقبل رأس جده:اسمحلي يبه انا قلتلك انها مهيب لي
ابوسعد بحزم:احرص من النار
نهار:تربيتك وتربية ابي ماتظهر مني العيبه انشا الله
لطام مسانداً له:يكرم ابو سلطان من الردا
ابو سعد:الشيطان ملعون يابيكم احرصو منه
فأخذ الكل يتعوذ من الشيطان
...........................................................
في صالة بيت فيصل
جواهر برجاء:يالله يمه تكفين عيديهم
وضحه:كم مره وانا اقولش مازهقتي
جواهر:ابي احفظ اساميهم
وضحه:اسمعي وآخر مره اعيد سعد ماخذ نوره وعندهم لطام وبداح وفهاد وثمينه اما صيته(فابتسمت لذكراها)ماخذه سلطان اخ نوره وعندهم نهار وعساف وفلاح ونوره وووو.......
ثم اردفت بألم وحزن:ناصر اللي كنت عنده وعنده ثلاث قطع من روحي (فخانتها دمعتها لتسقط على خدها الغض)شاهه فديتها وعليا (ثم ابتسمت واكملت) ياشطنها يومها صغيره وعقبها حصه
و عقب ماطلقني(قاتها وهي تمسح دمعها وتكمل بألم اكبر والذكرى تتصور امامها)خذا وسميه آل مصلح وجاب عليها ضيدان
جواهر بعد ماقل حماسها منذ ان رأت دموع عمتها:آسفه يمه
ام ناصر بتعنيف:طول عمرش ماتثمنين كلمتش
وضحه وهي تضم مدللتها الصغيره:الله يهديش ياام ناصر تراها ماقالت شي تنشد عن اهلها
ام ناصر بخجل وموده:بس ذا الاسئله ظايقتش ياام شاهه
وضحه:يابنت الحلال هذي سوالف وانقضت وحكين في الفايت نقصان في العقل وتقليبنا وزعلنا من الماضي نقصان عقل
............................................................ .........
بعد ان تناول الرجال والنساء العشاء جلسن النساء لأحتساء الزعتر(نوع من انواع الشاي لتهضيم الوجبه)
ام سعد:شاهه يامش سويتي فراشي
شاهه بهدوءها المعتاد:ايه يمه
ثمينه:بسألكم كل وحده فيكم تقول لي وش احلى قصيده عندها يالله نبدا بجدتي
الجده:يابنتي طلعيني انا من ذا السؤال والله اني تعبانه ولالي خلق لشي
ثمينه:اجل يالله انتي يمه صيته
ام نهاربتفكير:احلى قصيده سمعتها لراكان بن حثلين يومه يقول حمزه مشينا من ديار المحبين .......... وانتو عارفين الباقي
ثمينه:وانتي يمه
ام لطام:انا مالي في القصيد يامش شوفي غيري
ثمينه:وانتي نوره
نوره:قصيدة ابن فطيس ياعيون اللي من امسه ماتعشا
عليا:عاد انا هذي القصيده الوحيده اللي مااخبها لابن فطيس
نوره بمزح:لا ذوقش الحلو يالله قولي وش ازين القصايد عندش
عليا بغرور كاذب:قصيدة ياسر التويجري الاشياء
نوره:سبحان الله عاد انا بعد مااحب ذاالقصيده
حصه بدلعها الطبيعي:يع وش ذا الذوق البدوي
عليا:اقول لايطق لش عرق ياام الذوق
حصه:اصلاً احلى القصيد عند حمدان المري
عليا باستهزاء مازح:بالله وش القصيده الحلوه اللي عاجبتش
حصه بحزن مفاجئ:مغترب من ديرتي
عليا:آآآآآآآآه
ثمينه وهي تضيع الحزن:وانتي شاهه
شاهه وهي مخفيةً ملالمحها التي اكفهرت حزناً:ماسمعتي خالد الفيصل يوم يقول
وبدأت تلقيها بصوتها الذي كان فتنه لكل من حولها ببحته الجميله
من بادي الوقت وهذا طبع الايام
عذبات الايام ماتمدي لياليها
حلو الليالي توارى مثل الاحلام
اسري مع الهاجس اللي مابعد نام
وأصور الماضي لنفسي واسليها
اخالف العمر واراجع سالف اعوامي
وانوخ ركاب فكري عند داعيها
............................................................ .......
نزلت من الدرج حتى وصلت الى امها فجلست بجانبها:وين دلول يمه
ام وضحه وهي تتقهوى:من يوم طلعتي لحجرتش العصر الى ذا الحين وهي في المطبخ كنها تسوي ذبيحه مهب قهوه
وضحهوهي تبتسم:دقت علي وانا فوق تقولي تعالي ذوقي القهوه
ام وضحه داعيه:الله يكبر حظوظكن ويستر عليكن دنيا وآخره.................ماان انتهت من دعوتها حتى رن الهاتف
ام وضحه:وضحه يامش قومي شوفي التلفون والله مافيني حيل اقوم
وضحه وهي تتجه للتلفون:ابشري
وضحه:الو
الطرف الآخر:الو السلام عليكم
وضحه بفرح:وعليكم السلام يامرحبا شلونك ياخالي
الخال (ابو مساعد):زين انش ذكرتي اني خالش
عرفت وضحه انه كشف السر ردت بحرج:انت في العين وعلى الراس ياخال
ابومساعد:عطيني امش
وضحه بحرج وألم (فلكل يؤنبها):ابشر ..........وعطت امها التلفون
ام وضحه بحنين وفرحه غامره:يامرحبا بنظر عيني
ابومساعد:المرحب باقي شلونش ياأم وضحه وشلون البنات
ام وضحه:طيبين جعلك طيب انت شلونك وشلون اهلك
ابومساعد بعتب:كلن طيب ولو اني عتبان عليش
ام وضحه بجزع:ليه جعلني الاوله وش انا مضايقتك فيه
ابو مساعد بانفعال:ليه ترخصين وضحه ياسنوا
ام وضحه بيأس وحرج:ياختك انا ابيها عند ولد عمها واهلها بس هي الله يهديها معنده
ابومساعد بغضب: لاتغصبينها على شي وضحه شيخة البنات ماهيب بايره ..... وليه تكذبون علي وعلى العرب وتقولون طلقها
ام وضحه بخجل: ابي العرب يحسبونها في العده عشان مايخطبونها لأني على رجا انه يردها
ابو مساعد وقد زاد الغضب:ليه ليه تعود عليه مايبيها يطلقها مهوب يعرس عليها وهي مخليها معلقه
ام وضحه تلقي بالقنبله:عيا يطلقها(عيا=رفض)
ابومساعد وهو يتعزوا لشدته غضبه:اخو سنوا ......والله ان يغضب خاطره مني
ام وضحه برجاء:تكفى يامحمد لاتزيد المشاكل
ابومساعد منهياً الحوار:يالله مع السلامه (وأغلق الهاتف لغضبه من تصرف اخته غير المبرر)
ام وضحه وهي تمسح دمعات الالم:يالله سترك
وضحه بخوف:عسى ماشر
ام وضحه:خالش ضايق على ناصر ويتوعده
وضحه صمتت لثواني لترد قائله:يمه قومي بروح لجدي الحين
ام وضحه:ذا الحين عنده رياجيل
وضحه وهي تقف:ادري بس لازم اشوفه
ام وضحه:ليه وش حادش
وضحه وتصعد الدرج:بعدين اقولش انا بروح البس تكفين يمه بسرعه
ام وضحه:الله يستر......ياكوماري جيبي اغراضي
............................................................ ............................
في جناح الجد الذي لايوجد فيه سوى ابو ناصر وابنائه واحد اصدقاء الجد
رن هاتف ابو ناصر
ابو ناصر وهو يناظر الشاشه باستغراب فيرد:الو
وضحه بارتباك:الو السلام عليكم
ابو ناصر:لحظه شوي(طلع من الغرفه للممر المقابل)
ابو ناصر:هلا يابيش ارب مافيكم شي
وضحه:لا يبه بس انا وامي جايين في الطريق ابي اشوف جدي ضروري
ابو ناصر بقلق:وضحه صاير شي
وضحه:صدقني يبه مابه الا العافيه بس ابي اشوف جدي
ابوناصر بعدم تصديق:بكره زيارتكم انتو النسوان ليه جايه اليوم وانتي داريه انه عنده رياجيل
وضحه برجاء:تكفى يبه انا جايه ذا الحين عشان اشوفه ضروري
ابوناصر مايبي يضغط عليها:الله يستر منش ومن جدش على العموم ماعندنا الا رجال واحد وهذا هو طلع يالله يابيش مع السلامه (ودعها ليذهب لتوديع الضيف)
وضحه بقليل من الصبر:مع السلامه
بعد دقائق كانت تقف امام غرفة جدها
ابو ناصر:ماتبين تعلميني شعندش
وضحه انزلت رأسها:............
ام وضحه:والله يابوناصر حتى انا ماعلمتني
ابو ناصر:اصبري خليني اطلع العيال
اصابتها رعشه قويه فهمست:يارب مايكون داخل
ماأن انتهت من همسها حتى رأته امامها بشموخه وطوله الفارع ووجهه المعشوق لديها مقابل وجهها
ناصر وهو يناظرها ببرود وقليل من الغضب:شعندش جايه ذا الحزه
انتهى البارت
............................................................ ..................
بــــقــــــــــ شادن لـــــــــم
|